قائمة الموقع

نتائج التصفيات المؤهلة لأمم أوروبا 2012

2011-10-08T09:39:27+02:00

الرسالة نت - وكالات

بلغ المنتخب الإنجليزي لكرة القدم نهائيات كأس أمم أوروبا 2012 بتعادله مع مضيفه المونتينيغري بهدفين لكل منهما في المباراة التي أقيمت بينهما في بودغوريتشا مساء الجمعة ضمن منافسات المجموعة السابعة من التصفيات.

وتقدمت إنجلترا بهدفين أحرزهما آشلي يونغ، ودارن بنت، وردت مونتينيغرو بهدفين بواسطة إلساد زفيروتيتش، وأندريا ديليباسيتش.

ولحقت إنجلترا بألمانيا، وإيطاليا، وإسبانيا حاملة اللقب، وهولندا، بالإضافة إلى أوكرانيا وبولندا الدولتين المضيفتين، وفي المقابل ضمنت مونتينيغرو خوض الملحق المؤهل إلى النهائيات، مستغلة خسارة سويسرا أمام ويلز.

وكان المنتخب الإنجليزي غاب عن النسخة الأخيرة من البطولة القارية عام 2008 في النمسا وسويسرا، وشاركت مونتينيغرو في أول تصفيات لها بعد نيلها استقلالها، وانتزعت التعادل السلبي من إنجلترا على ملعب ويمبلي ذهابًا.

ووفى مدرب إنجلترا الإيطالي فابيو كابيلو بوعده عندما أكد قبل انطلاق المباراة أن فريقه لن يلعب من أجل التعادل الذي كان يكفيه لبلوغ النهائيات، بل إنه سيهاجم مونتينيغرو منذ الدقائق الأولى وهذا ما حصل بالفعل.

وفي المجموعة ذاتها بدد المنتخب الويلزي آمال ضيفه السويسري في الحصول على المركز الثاني في المجموعة، بالتغلب عليه بهدفين نظيفين.

وانتهى الشوط الأول من المباراة بالتعادل السلبي ثم سجل آرون رامسي من ركلة جزاء، وغاريث بيل هدفي المنتخب الويلزي في الدقيقتين 60، و71 على التوالي.

ورفع المنتخب الويلزي رصيده إلى ست نقاط ليتقدم إلى المركز الرابع بفارق نقطة أمام بلغاريا علمًا بأن كلاً منهما خرج بالفعل من دائرة المنافسة على التأهل للنهائيات قبل مباريات هذه الجولة.

وتجمد رصيد سويسرا عند ثماني نقاط في المركز الثالث، ولكن الفريق فشل في الحفاظ على فرصته في المنافسة على التأهل للملحق الفاصل.

وفي المجموعة الخامسة ضمنت السويد المركز الثاني الذي يعني مشاركتها في الملحق، وذلك بعد فوزها على مضيفتها فنلندا بهدفين لهدف على الملعب الأولمبي في هلسنكي.

وافتتح المنتخب السويدي الطامح لبلوغ النهائيات القارية للمرة الثالثة على التوالي والخامسة في تاريخه، التسجيل منذ الدقيقة الثامنة عبر لاعب وسط سندرلاند الإنجليزي سيباستيان لارسون الذي وصلته الكرة من كيم كالشتروم، ثم أضاف مارتن أولسون الهدف الثاني في الدقيقة 52 بعدما تابع تسديدة زلاتان إبراهيموفيتش، قبل أن يقلص يونا تويفيو الفارق في الدقيقة 73 بعد تمريره من رومان إيريمنكو.

ورفع المنتخب السويدي رصيده إلى 21 نقطة في المركز الثاني بفارق ثلاث نقاط أمام المجر الثالثة التي تلعب الثلاثاء ضد فنلندا.

وفي نفس المجموعة أكد المنتخب الهولندي صدارته للترتيب بفوزه على ضيفه المولدافي بهدف دون مقابل في روتردام، ودخل المنتخب الهولندي المباراة وهو بحاجة لنقطة واحدة فقط من أجل تأكيد صدارته للمجموعة بعد أن ضمن تأهله إلى النهائيات بالجولة السابقة كصاحب أفضل مركز ثان على أقل تقدير، لكنه أكد جدارته بالتأهل كبطل للمجموعة بعد فوزه التاسع على التوالي.

وجاء الفوز بفضل كلاس يان هونتيلار الذي سجل هدف المباراة الوحيد في الدقيقة 40 بعد تمريره من ديرك كاوت، ليرفع "البرتقالي" رصيده إلى 27 نقطة في الصدارة بفارق ست نقاط عن السويد.

وحسم المنتخب اليوناني مواجهته المصيرية مع ضيفه الكرواتي وأزاحه عن صدارة المجموعة السادسة من التصفيات بعد أن تغلب عليه بهدفين نظيفين في بيرايوس.

ويدين المنتخب اليوناني، بطل 2004، بفوزه إلى جيورجيوس ساماراس، وثيوفانيس غيكاس اللذين سجلا الهدفين في الدقيقتين 71، و78، ليصبح منتخب بلادهما في الصدارة بفارق نقطتين عن ضيفه وذلك قبل الجولة الختامية التي تقام الثلاثاء المقبل.

وتلتقي اليونان في الجولة الأخيرة مع مضيفتها جورجيا، فيما تلعب كرواتيا مع لاتفيا التي فازت على ضيفتها مالطا بالنتيجة ذاتها.

وبغض النظر عن نتائج الجولة الأخيرة، ضمن المنتخبان اليوناني والكرواتي المركزين الأولين لكي يبقى تحديد هوية صاحب بطاقة التأهل المباشر.

وبقي الصراع على حاله في المجموعة الثامنة للتصفيات بعد أن رفعت البرتغال رصيدها إلى 16 نقطة في قمة المجموعة، بفوزها على ضيفتها أيسلندا بخمسة أهداف مقابل ثلاثة.

وتقدم أصحاب الأرض بالشوط الأول بثلاثة أهداف متتالية أحرزها ناني في الدقيقتين 13، و21، وهيلدر بوستيغا بالدقيقة 45.

ومع بداية الشوط الثاني قلصت أيسلندا الفارق عن طريق المدافع يوناسون بالدقيقة 48، وأضاف اللاعب ذاته الهدف الثاني بالدقيقة 68، غير أن البرتغاليون استفاقوا وأضافوا الهدفين الرابع والخامس، اللذين سجلهما موتينيو، وإليسيو بالدقيقتين 81، و87، وفي اللحظات الأخيرة من اللقاء أحرز سيغوردسون من ركلة جزاء الهدف الثالث لأيسلندا التي توقف رصيدها عند أربع نقاط في المركز الرابع.

وواصل المنتخب الدنماركي مطاردة البرتغال بعد أن عاد بفوز مصيري من نيقوسيا على حساب مضيفه القبرصي بأربعة أهداف لهدف.

ورفعت الدنمارك رصيدها إلى 16 نقطة في المركز الثاني بفارق الأهداف خلف البرتغال، وبفارق ثلاث نقاط عن النرويج التي خاضت سبع مباريات وتلعب مباراتها الأخيرة الثلاثاء أمام قبرص، وستكون الجولة الأخيرة حاسمة لأن الدنمارك ستستضيف البرتغال.

وضمن منافسات المجموعة التاسعة والأخيرة حافظ المنتخب الإسباني حامل اللقب وبطل العالم على سجله المثالي وحقق فوزه السابع على التوالي بتغلبه على مضيفه التشيكي بهدفين نظيفين في براغ.

وافتتح الضيوف التسجيل مبكرًا عن طريق خوان ماتا في الدقيقة الخامسة، وأضاف تشابي ألونسو بالدقيقة 23 الهدف الثاني لإسبانيا التي كانت ضمنت تأهلها إلى النهائيات قبل هذه الجولة.

وأسدى المنتخب الإسباني خدمة لاسكوتلندا التي ستتمكن من إزاحة تشيكيا عن المركز الثاني المؤهل للملحق في حال فوزها السبت على ليختنشتاين المتواضعة.

اخبار ذات صلة