قائد الطوفان قائد الطوفان

الزهار: زوال "إسرائيل" على مرمى حجر

غزة - أحمد الكومي

اعتبر الدكتور محمود الزهار -عضو القيادة السياسية في حركة حماس- ما يجري في المنطقة من ثورات شعبية وانتفاضات أسقطت أنظمة بأكملها، يأتي في سياقٍ رباني لدورة حضارية جديدة ليس فيها ظلم وإجرام غربي، وقال إنها تحقيق لرؤية ربانية تتحقق فيها أهداف الشعوب وتطلعاتها نحو حياة كريمة.

وأكد في تصريح خاص لـ"الرسالة نت" أن عودة الإسلاميين للواجهة السياسية ينذر بمستقبل واعد للمنطقة العربية، وبخاصة القضية الفلسطينية التي تنتظر هبة عربية "تُخلخل" أركان (إسرائيل) وتلحقها بركب الأنظمة البائدة.

والزهار صاحب كتاب "الحقيقة الكونية للحضارات"، وتناول فيه أهميَّة وجود دولة مركزيَّة إسلاميَّة تضم المسلمين فيما بين أرجائها وحدودها مع وجود دول مركزية لكل القوى الناهضة في العالم المعاصر.

والأمة الإسلاميَّة –والكلام للزهار- بحاجة إلى الإطار المركزي الجامع الذي يعبر عن دين الأمة وعن طموحاتها، "ويوفر المنعة الاقتصاديَّة والعسكريَّة، ويحسن كذلك من ممكنات استغلال ثروات الأمة الطبيعيَّة، وخصوصًا الموارد الإستراتيجيَّة مثل النَّفط".

وحول ما إن كان الغرب سيفسح المجال أمام الإسلاميين لخوض غمار السياسية وإصلاح ما أفسدته الأنظمة السابقة، علق القيادي بحماس: "الغرب مخيّر بين التعايش مع الإسلاميين أو التصادم معهم، وإن تعايش معهم فسيكون ذلك في مصلحته، وإن قرر معاداتهم فسيدفع الثمن بلا شك".

وفيما يتعلق بتخوف (إسرائيل) من اتساع نفوذ الإسلاميين في المنطقة على المدى القريب شدد الزهار على دور الثورات في توجيه البوصلة العربية اتجاه القضية الفلسطينية، مؤكداً أن من حق (إسرائيل) الخوف من صعود الأحزاب الإسلامية؛ "لأن الثورات العربية وصعود الإسلاميين سيمس كيانها"، وفق قوله.

وبما أن سقوط أنظمة الطغاة يهدد (إسرائيل) ويثير قلقها فإن الجار –السلطة بالضفة- ملزمة بأخذ الحيطة والحذر، وعليه استبعد الدكتور محمود الزهار أن تغيّر السلطة من حالها فيما يتعلق بوقف التنسيق الأمني والاعتقال السياسي، قائلا: "السلطة لا تستخلص العبر مما يجري حولها، ورؤيتها مرتبطة بما تحت أقدامها"؛ في إشارة إلى ركونها واعتمادها على (إسرائيل).

وختم الزهار حديثه بالتأكد على قوة العلاقة التي تحكم حماس بالأنظمة العربية الجديدة في المنطقة، مستطرداً: "علاقة حماس بالأنظمة الجديدة ستكون أفضل وسيكون عمقنا استراتيجياً بكل أبعاده السياسية".

البث المباشر