قائمة الموقع

عضوية كاملة لفلسطين باليونسكو

2011-10-31T12:58:58+02:00

واشنطن – الرسالة نت

نالت فلسطين العضوية الكاملة في منظمة اليونسكو للعلوم والثقافة التابعة للأمم المتحدة بأغلبية 107 دولة ومعارضة 14 دولة وامتناع 52 دولة.

وكان طلب فلسطين بالانضمام الى الأمم المتحدة أثار غضب امريكا واسرائيل حيث هددت الولايات المتحدة بقطع المساعدات عن المنظمة الدولية في حال صوتت بنعم لصالح فلسطين.

من جهتها عدَت حركة التحرير الوطني الفلسطيني "فتح" موافقة منظمة اليونسكو على منح فلسطين عضوية كاملة انتصاراً للشعب الفلسطيني.

ووصف أمين مقبول عضو اللجنة المركزية لفتح في تصريح خاص لـ"الرسالة نت" الاثنين حصول فلسطين على العضوية الدولية بـ"إنجاز للقيادة الفلسطينية في رام الله  وخزي عار للإدارة الأمريكية".

واستهجن مقبول معارضة الإدارة الأمريكية حصول السلطة الفلسطينية على عضوية في منظمة اليونسكو.

وأضاف القيادي في فتح "دخول الأمم المتحدة حق لشعبنا وهو يؤسس لحماية المقدسات الإسلامية والمسيحية في مدينة القدس المحتلة".

تطلع المعاناة

بينما شكرت حركة المقاومة الإسلامية "حماس" كل الدول التي ساعدت القضية الفلسطينية وساهمت في حصولها على عضوية كاملة في منظمة اليونسكو.

وقال فوزي برهوم الناطق باسم الحركة في تصريح متلفز الاثنين :" هذا التحول على المستوى الاقليمي يدلل تطلع العالم لمعاناة الشعب الفلسطيني وأصبحت القرارات تطبق فعلياً على الارض".

وأبدى برهوم دعم حركته لكل خطوة تدعم القضية الفلسطينية المسلوبة والتي تؤدي لتنفيذ طموحات شعبنا والحفاظ على ثوابته.

وطالب المتحدث باسم حماس من مؤسسة اليونسكو بأن تطبق القرارات السابقة التي تدعم القضية الفلسطينية.

وتابع :"يجب حماية المقدسات والقدس والتراث المنهوب ونريد تثبيت حقوق الفلسطينيين على اساس الحقوق والثوابت وليس على أساس هيمنة الاحتلال".

وأردف برهوم :"عندما نقول ان 107 دولة صوتت لصالح العضوية يعني ذلك أن هذه تقف لجانبنا ونأمل ان يزيد العدد".

وثمن برهوم وقوف عدة دول حول العالم مع الشعب الفلسطيني، وطالب الدول الاخرى بعدم الخضوع للضغوط الامريكية.

واعتبر عضو المكتب السياسي للحركة عزت الرشق في تصريحات نشرها على صفحته على "فيس بوك" الموقف انعكاساً حقيقياً لمواقف المجتمع الدولي وشعوب العالم المؤيد لكفاح ونضال شعبنا وأهدافه المشروعة.

وثمن الرشق موقف غالبية الدول الأعضاء في منظمة اليونسكو التي أيدت عضوية فلسطين في المنظمة.

ودعا الأسرة الدولية لمتابعة جهودها التضامنية من أجل نصرة الفلسطينيين ومساعدتهم على تحقيق أهدافهم الوطنية المشروعة، بما في ذلك حقه الطبيعي في اقامة دولته الفلسطينية المستقلة وحق اللاجئين في العودة إلى أرضهم ووطنهم .

انتصار القضية

من جانبها، اعتبرت جبهة النضال الشعبي الفلسطيني أن نيل فلسطين العضوية الكاملة في منظمة اليونسكو للعلوم والثقافة التابعة للأمم انتصارا للقضية الفلسطينية.

وقال عوني أبو غوش عضو المكتب السياسي لجبهة النضال في بيان صحافي وصل "الرسالة نت" نسخة عنه إن "هذا الانتصار وهذه المعركة الدبلوماسية وحصول فلسطين على العضوية الكاملة".

وأضاف "القرار يدلل على أن العالم أجمع بدأ يدرك مسؤولياته تجاه قضية شعبنا العادلة ، وصفعة في وجه حكومة الاحتلال".

وبين أن عضوية فلسطين بمنظمة اليونسكو يعني أنها أصبحت دولة لها حقوق يجب استعادتها وإجبار حكومة الاحتلال بالتوقف عن اعتداءاتها المتكررة ضد المواقع التاريخية والتراثية الفلسطينية .

وعدَ أبو غوش الانتصار جانب هام من جوانب الكفاح والنضال الفلسطيني بجوانبه المختلفة للحفاظ على الأرض الفلسطينية.

تمهيد للقادم

من جهته قال الدكتور نبيل شعث عضو اللجنة المركزية لحركة فتح إن "انتصار فلسطين في اليونسكو يدلل على وقوف الأسرة الدولية إلى جانبنا واختبار للتصويت القادم في مجلس الأمن".

وطالب شعث في تصرح صحافي الدول في مجلس الأمن بأن لا تستخدم الفيتو مقابل هذه الأغلبية من الدول، مشيرا إلى وقوف دول من بين الدول العشر الأكثر سكانا في العالم كالهند والصين وروسيا والبرازيل واندونيسيا والباكستان إلى جانب القضية الفلسطينية.

وأضاف شعث :"هذا التصويت اختبار لمدى توافق قرارات الشرعية الدولية التي تمثلها هذه الشعوب والدول".

وأكد شعث بأننا نتوقع عدد أكبر من الدول أن يصوت إلى جانبنا لو ذهبنا إلى الجمعية العامة, مستطرداً "لكن مجلس الأمن عليه أن يأخذ العبرة من نتيجة التصويت اليوم والتي تمت في ظل ضغوط هائلة على جدول أعمال اليونسكو اليوم بما فيها التهديد بقطع الأموال واستحقاقات العضوية" .

 

 

اخبار ذات صلة