قائمة الموقع

"العلوم والتكنولوجيا" تعقد لقاءً دعوياً

2011-11-02T09:28:06+02:00

خانيونس-الرسالة نت

عقد الاتجاه الإسلامي بكلية العلوم والتكنولوجيا بخان يونس لقاءً دعوياً بعنوان (الحج عظات وعِبَر) استضاف فيه النائب بالمجلس التشريعي الفلسطيني الدكتور يونس الأسطل بحضور نائبي عميد الكلية ورؤساء الأقسام وموظفي الكليّة وعدد من طلبة الكليّة.

و خلال اللقاء أشار د.الأسطل إلى أنّ موسم الحج يمثل مؤتمراً إسلامياً سنوياً يلتقي فيه ثلة من مسلمي العالم ليتعارفوا وليأدوا  هذه الفريضة التي تتجسد في أدائها أركان الإسلام مبيناً العديد مقاصد الحج كإحياء ذكر الله تعالى والرسالة الأخلاقية من أداء هذه الفريضة وتزود المسلمين من التقوى مستشهداً بآية من كتاب الله "وتزودوا فإن خير الزاد التقوى".

وأضاف د. الاسطل أنّ التطهر من الذنوب وفتح صفحة جديدة مع الله بمثابة ميلاد جديد لعباد الله الحجيج وأن ّ التطهر في ذاته يعتبر مقصداً من مقاصد الحج موضحاً أن هناك علاقة بين الحج ويوم الحشر معتبراً أن الحج من أدلة الآخرة و هو نموذج مصغر ليوم الحشر.

وحول علاقة الحج بالجهاد في سبيل الله بيّن د.الاسطل أن من مقاصد الحج أيضاً أن ما يحدث في هذه المرحلة يشبه الظروف التي يمر بها المجاهد كمفارقة الديار وقطع الأودية والصحاري ومكابدة الظمأ, مؤكداً في الوقت ذاته أن كل الآيات التي تتحدث عن الحج في القرآن الكريم سبقها أو تلاها آيات عن الجهاد.

وختم د. الأسطل حديثه بأنه لا يمكن لأي شعب أن ينتصر إلا بالجهاد والمقاومة وأن علاقة ذلك بالحج تتوضح أكثر عندما يعيش الحجيج أجواء الإسلام الأولى وأطيافه ليعودوا باليقين كيف كان المسلمون مستضعفون وقد انتصروا لله سبحانه وتعالى مشيراً إلى أن ذلك الأمر يخدمنا نحن مسلمي فلسطين ليزيد من عزيمتنا ويقيننا بأن النصر آت لا محالة.

وقد عرض الحضور العديد من الأسئلة والاستفسارات حول الحج وفضائله قوبلت بإجابات كافية من ضيف اللقاء.

  

اخبار ذات صلة