قائمة الموقع

"11 ألف" رأس عجل للأضاحي بغزة

2011-11-05T17:13:39+02:00

الرسالة نت – عمر عوض

قال حسين السقا مدير عام التسويق والمعابر في وزارة الزراعة، إن إقبال المواطنين على شراء الأضاحي هو أقل من العام الماضي، مرجعاً ذلك إلى الوضع الاقتصادي الصعب الذي يعيشه قطاع غزة.

وأشار إلى أن عدم انتظام تلقي الموظفين رواتبهم، ساعد على تراجع الكثير منهم عن شراء الأضحية.

وكشف السقا في حديث خاص لـ"الرسالة نت"، السبت، عن وجود 11 ألف رأس من العجول الجاهزة للأضحية منها 8000 رأس دخلت عن طريق معبر كرم أبو سالم من الجانب "الإسرائيلي"، و3000 رأس عجل دخلت عبر الأنفاق من الطرف المصري .

وعن أسعار الأضاحي، أكد أنها أقل من العام الماضي، مبيناً أن  سعر كيلو لحم العجل الهولندي العام الماضي، كان 18 شيكل، وفيما وصل هذا العام 17 شيكل، أما كيلو لحم العجل الشراري، بلغ العام الماضي 22 شيكل الكيلو، واليوم ثمنه 20 شيكل.

ولفت إلى أن عملية البيع والشراء في قطاع غزة، تخضع لعملية العرض والطلب، موضحاً أن الوزارة تتابع العملية حتى لا يتلاعب التجار بالأسعار، وقال: "سنتخذ الإجراءات القانونية نحن ووزارة الاقتصاد، بحق كل تاجر يخرج عن المألوف ويسعى للاستغلال والاحتكار".

ونوه السقا إلى وجود أطباء مختصين بفحص العجول قبل دخولها لغزة، عبر المعبر من الجانب "الإسرائيلي"، مستدركاً: "الأطباء مهمتهم فحص العجول والأغنام والبضائع التي تدخل إلى غزة، من معبر كرم أبو سالم".

وأضاف: "يوجد في مديريات الزراعة المنتشرة في مناطق غزة دائرة مختصة بفحص متابعة جميع الحيوانات والطيور في قطاع غزة".

وعن متابعة آلية ذبح الأضاحي في العيد، ذكر بأنها تكون من اختصاص البلديات، التي تخصص أماكن خاصة بالذبح، وتفرز طاقم بيطري للتأكد من سلامة عملية الذبح وخلو العجول من الأمراض.

اخبار ذات صلة