قائمة الموقع

أضخم "زنانة" في أجواء غزة قريباً

2011-11-14T14:51:47+02:00

غزة- الرسالة نت

توقعت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية، دخول طائرة الاستطلاع الأضخم في سلاح الجو الإسرائيلي العمل قريباً, بعد ثماني سنوات من التطوير.

وقالت الصحيفة في عددها الصادر، الاثنين: "إن طائرة إيتان العملاقة، التي تعمل على إنتاجها الصناعات الجوية الإسرائيلية، التي جرى تسليمها قبل سنة ونصف لإعدادها وإجراء فحوصات أخيرة عليها، ستدخل إطار العمليات خلال شهور عدة".

وقد أشارت الصحيفة في وقت سابق إلى أن الطائرة المذكورة من المفروض أن يكون مجال عملها في ساحات ما أسمته بـ"الدائرة الثالثة"، بما فيها إيران والسودان.

وتوقعت أن يصادق سلاح الجو نهائياً على بدء عمل الطائرة الأضخم، وذلك بعد أن قدم المستوى المهني توصياته بجاهزية الطائرة للعمل.

وأشارت إلى أنه جرى تسليم قاعدة "تل نوف" عدة طائرات من هذا النوع، ومن المتوقع أن تبدأ العمل قريبا في المناطق القتالية المختلفة، من ضمنها قطاع غزة ولبنان.

وبحسب الصحيفة فإن الطائرة "إيتان" قادرة على التحليق بدون أن تتم معاينتها عن الأرض رغم حجمها الكبير، حيث يصل طول أجنحتها إلى 26 متراً، في حين يصل طولها إلى 14 مترا. كما أنها قادرة على التحليق مدة 20 ساعة متواصلة بسرعة 143 عقدة (نحو 260 كيلومترا في الساعة)، ويصل ارتفاعه الأقصى إلى 41 ألف قدم، وتزن 5 أطنان، في حين تصل حمولتها القصوى إلى ألف كيلوغرام.

وأشارت إلى أنه يفترض أن يكون للطائرة دور في مهمات استخبارية معقدة ومركبة وفي ظروف قاسية، كما أنها قادرة على حمل شحنات مختلفة ومتنوعة, موضحةً أن سلاح الجو يعتبر الطائرة أحدث طائرة بدون طيار في العالم.

اخبار ذات صلة
فِي حُبِّ الشَّهِيدْ
2018-04-21T06:25:08+03:00