قائمة الموقع

استشهاد 20 صحفيًا فلسطينيا العقد الماضي

2011-11-23T11:21:19+02:00

غزة-الرسالة نت

قال المركز الفلسطيني للتنمية والحريات الإعلامية "مدى" إن قوات الاحتلال الإسرائيلي قتلت 20 صحفيًا في الأراضي الفلسطينية المحتلة منذ عام 2000.

وأشار المركز اليوم الأربعاء إلى أنه أطلق حملة بمناسبة "اليوم العالمي لإنهاء الإفلات من العقاب" لقتلة الصحفيين حول العالم.

وأوضح أن الحملة تتركز حول ضرورة محاسبة الاحتلال الإسرائيلي على قتل الصحفيين في فلسطين، وذلك في إطار الحملة العالمية للشبكة الدولية لتبادل المعلومات حول حرية التعبير (IFEX) للمطالبة بمحاسبة قتلة الصحافيين في مختلف بلدان العالم.  

وكان أعضاء (IFEX) الذين يمثلون 95 مؤسسة دولية وإقليمية ووطنية من بينهم مركز "مدى" الذي يشغل عضوية المجلس التنفيذي للشبكة قد اختاروا خلال مؤتمرهم العام الذي عقد في حزيران الماضي ببيروت، يوم 23 تشرين الثاني من كل عام يومًا لإنهاء الإفلات من العقاب.

ويصادف هذا اليوم الذكرى السنوية لهجوم كان الأكثر دموية على الصحافيين في التاريخ الحديث، وهو مجزرة ماجوينداناو في الفلبين عام  2009 والتي قتل فيها  32 صحفيًا.

وذكر مدى أنه سيقوم بتنفيذ عدة أنشطة في هذا الصدد منها إقامة معرض صور لصحفيين تحت الاعتداء في قطاع غزة، وإنتاج بوستر، وفيديو كليب حول الصحفيين الذين قتلوا من قبل قوات الاحتلال منذ العام 2000 في فلسطين، والذي بلغ عددهم 20 صحفيًا.

وبين إن الهدف من تخصيص يوم لقضية الإفلات من العقاب هو زيادة الوعي العام بهذه القضية، وتوضيح العمل الهام الذي يقوم به أعضاء الشبكة من أجل تحقيق العدالة وحرية التعبير في مختلف أنحاء العالم، حيث قتل خلال السنوات العشر الأخيرة 500 صحفي من جميع أنحاء العالم.

ودعا المركز جميع المؤسسات الحقوقية والصحفية للمشاركة في هذه الحملة الدولية، والمساهمة في إيصال معاناة الصحفيين في الأراضي الفلسطينية إلى المجتمع الدولي.

وناشد المجتمع الدولي بالضغط على حكومة الاحتلال لوقف اعتداءات قواتها ومستوطنيها المتواصلة على  الصحفيين في الأراضي الفلسطينية المحتلة، في انتهاك صارخ للمادة 19 من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان.

وطالب بوقف الاعتداءات على الصحفيين في مختلف أرجاء المعمورة، وبشكل خاص في فلسطين، ومحاسبة المسئولين عن الاعتداءات عليهم.

اخبار ذات صلة