قائمة الموقع

الاحتلال يقرر الإفراج عن جثمان فلسطيني محتجز منذ 33 عاماً

2009-12-10T18:05:00+02:00

رام الله- الرسالة نت

وافقت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، على تسليم جثمان الشهيد مشهور طلب صالح العاروي إلى أسرته في قرية عارورة بمحافظة رام الله.

 

ويأتي هذا القرار العسكري للاحتلال الإسرائيلي بالموافقة في تطوّر جديد على صعيد الحملة الوطنيّة لاسترداد جثامين الشهداء والكشف عن المفقودين.

 

وجاء هذا القرار على أثر الالتماس النوعي الذي تقدّم به مركز القدس للمساعدة القانونيّة وحقوق الإنسان بواسطة المحامي هيثم خطيب، إلى المحكمة العليا الإسرائيليّة، بخصوص الإفراج عن جثمان الشهيد مشهور صالح، الذي استشهد قبل 33 وعاماً في عمليّة فدائيّة في الأغوار.

 

وأكّد المحامي هيثم خطيب أنّ المركز استلم ردّ من النيابة العامة التي تمثّل القائد العسكري في جيش الاحتلال في الضفة الغربيّة، يوضّح قرار السلطات الإسرائيليّة بالإفراج عن جثمان الشهيد مشهور صالح، بناء على الالتماس الذي تمّ تقديمه إلى المحكمة العليا الإسرائيليّة قبل أربعة أسابيع.

 

وذكر المحامي خطيب أنّ هذا الالتماس هو نوعي من الدرجة الأولى على الصعيد القانوني، بحيث طالب الالتماس السلطات الإسرائيليّة بالسماح لعائلة الشهيد مشهور صالح من الوصول إلى قبر ابنها للتأكد من أنه توفي بالفعل، عبر استخدام فحص الحمض الريبي النووي ’DNA’، وبعدها يتم نقل الجثمان إلى مدفن العائلة في بلدته عارورة، ليتسنى لذويه الدفن حسب التقاليد الإسلاميّة.

 

ولفت الخطيب إلى أنّ الالتماس قد طالب السلطات الإسرائيليّة، في حالة عدم تسليم الجثمان، بأن تسمح بزيارة قبر الشهيد بشكل دوري من قبل ذويه للصلاة عليه.

 

 

اخبار ذات صلة