قائمة الموقع

الحية : مفاوضات الصفقة متواصلة والمصالحة تراوح مكانها

2009-12-10T12:37:00+02:00

غزة- الرسالة نت

أكد د. خليل الحية القيادي البارز في حركة حماس على أن المفاوضات حول صفقة التبادل ما تزال مستمرة, مشيراً إلي أن معظم ما تتناقله وسائل الإعلام بهذا الخصوص مجرد شائعات يبثها الاحتلال لتحسين موقفه التفاوضي وتحقيق مكاسب في الصفقة و التأثير والضغط على المواطن الفلسطيني وذوى الأسري.

 

والمح الحية خلال لقاء خاص ضمن برنامج " تحت مجهر الرسالة " الذي تعده صحيفة الرسالة بشكل دوري  إلى  وجود أطراف فلسطينية أخري تبث الشائعات سعياً منها إلي إفشال الصفقة, مشدداً على أن حركته ثابتة على مواقفها وتسعي بشتى الطرق لإطلاق سراح الأسري من سجون الاحتلال.

 

وفيما يتعلق بقضية المصالحة شدد الحية على أن حماس تتمسك بالمصالحة وتسعي إليها إلا أن الفيتو الأمريكي يحول دون تحقيقها, بالإضافة إلي عدم وجود إرادة حقيقية من قبل حركة فتح لتحقيقها .

 

واعتبر أن التصريحات اليومية والأفعال التي تقوم بها فتح على الأرض تؤكد عدم نيتها التوصل لتوافق وطني.

وأضاف :" المصالحة بحاجة إلى إرادة مشتركة ولكن فتح لاتؤمن بأي توافق "

وقال الحية "لا يوجد بين أيدينا ما نقدمه للمصالحة أكثر مما قدمنا, وبعض الأطراف تحاول إظهار وكأن حماس هي من أفشلتها بسبب ملاحظاتها على الورقة المصرية.

 

وتابع في هذا السياق :" كان  المطلوب منا أن نغمض عيوننا ونوقع دون أن نناقش ونحن نريد التوقيع على اتفاق قابل للتنفيذ".

 

وطالب الحية  الفصائل الفلسطينية الأخرى الخروج من منتصف الطريق الذي تتخذه بين فتح حماس واتخاذ خطوات وطنية حقيقية تساعد في بناء جميع المؤسسات الوطنية الفلسطينية وعلى رأسها منظمة التحرير.

 

وفيما يتعلق بإعلان الاتحاد الأوربي بقضية القدس شدد الحية على أن موقف الاتحاد الأوروبي الأخير ليس جديداً, معتبراً بأنه خطوة إلي الخلف وفيه تراجع كبير عن المواقف الدولية السابقة والتي كانت تؤكد على أن الـ1967 هي حدود الدولة الفلسطينية, إلا أن هذا الإعلان مبهم وفيه لبس كبير ووضع قضية القدس تحت التفاوض.

 

و بارك ذكري انطلاقة حركته 22 والتي تأتي في توقيت مهم لتجدد ثبات الحركة على مواقفها, معتبراً بأن حماس اليوم هي أكثر قوة وثبات وتقف على ارض صلبة لان برنامجها المقاوم هو البرنامج الأقوى على الساحة الفلسطينية والذي يلبي طموح الشعب.

 

ونفي الحية الشائعات التي ترددت مؤخراً بإلغاء الحركة لمهرجان انطلاقتها 22  والذي من المتوقع أن يتم الاثنين المقبل 14/12, قائلاً" هذه شائعات مغلوطة الهدف منها إفشال المهرجان وتخويف المواطنين من المشاركة في المهرجان".

 

ودعا الحية جماهير شعبنا الفلسطيني للزحف الجماهيري الاثنين القادم إلى ارض الكتيبة للاحتفال بانطلاقة الحركة المجيدة .

 

اخبار ذات صلة