قائمة الموقع

79 ألف قضية عُرضت على القضاء بغزة

2011-11-30T12:08:11+02:00

غزة  - الرسالة نت

أكد عبد الرؤوف الحلبي رئيس مجلس القضاء الأعلى، أن المواطنين في قطاع غزة استرجعوا ثقتهم بالقضاء الفلسطيني عقب "الحسم العسكري" وذلك لإنجازه عشرات آلاف القضايا التي كانت عالقة خلال السنوات الماضية.

وقال الحلبي خلال برنامج "لقاء مع مسئول" -الذي ينظمه المكتب الإعلامي الحكومي: على الرغم من صغر عمر القضاء بغزة وذلك لاستنكاف القضاة السابقين عن العمل في 2007 الا أنه استطاع حل الكثير من القضايا التي عرضت عليه خلال السنوات الثلاثة الماضية والتي بلغت 79 ألف قضية.

ونوه إلى وجود فرق شاسع في الامكانات ما بين الضفة وغزة, مستدركاً: نملك 10% فقط من إمكانات الضفة.

حصار شامل

وفي سياق متصل؛ شدد رئيس مجلس القضاء الأعلى، على أن الحصار أعاق تطوير القضاء بالقطاع عبر منع القضاء من السفر إلى الخارج لاكتساب الخبرة.

 واستدرك قائلاً: "على الرغم من ذلك، بذلنا جهوداً كبيرة في تطوير الأداء القضائي، وبفضل الله نجحنا في إعادة الثقة لصورة القضاء عند المواطن التي كانت قد اهتزت في السابق بسبب المحسوبيات والقوى التي كانت تسيطر على مقدرات الناس, وقد سجلت أوراقنا وأرقامنا في المحاكم أن هناك عودة من المواطن للقضاء بعد أن كانت تنجب عنه سابقاً".

**إحصائيات

وسرد الحلبي احصائيات تتعلق بعدد القضايا المقدمة والمفصول فيها في المحاكم منذ العام 2008, مؤكداً أنهم أنجزوا قضايا جديدة وأخرى كانت موقوفة خلال العهد السابق.

وقال: "بلغت نسبة المعاملات لدى كاتب العدل بغزة، 50 ألف و477 معاملة، أما في خانيونس فقد بلغت 16 ألفاً و548 معاملة, ودير البلح 4 آلاف, فيما بلغت بجباليا 15 ألف و469 معاملة".

وأوضح الحلبي أن مجموع المعاملات لكاتب العدل في القطاع بشكل كامل بلغت 75 ألف  635 معاملة, مبيناً أنه رقم قياسي لم تصله الدائرة في المرحلة السابقة.

 وفيما يتعلق بعدد القضايا التي عرضت أمام المحاكم، أشار إلى أنه ورد للمحكمة العليا 2850 قضية تم الفصل في 1934 بمعدل 68% تقريباً, مؤكداً أن هذا الإنجاز تحقق رغم قلة عدد القضاة.

 ولفت رئيس القضاء الأعلى إلى أن معظم القضايا التي نُظر فيها من قبل المحكمة العليا, أنجزها 5 قضاة فقط رغم عملهم الاداري في المحكمة العليا.

 وحول احصائية محاكم الاستئناف بغزة، ذكر بأنه قد وردها5160 قضية، فيما تم الفصل في 5414 أخرى, موضحاً أن الزيادة في الفصل عن المقدم تعود لحل قضايا واستئنافات سابقة لعمل المحاكم في العام 2008.

 وتابع :"محاكم البداية بلغ مجموع قضاياها الواردة 27 ألفاً و606 قضية, فُصل في 12 ألف 512 قضية بمعدل 45%، وذلك بما أتيح لنا من إمكانات، أما محاكم الصلح فقد بلغ مجموع القضايا الواردة لها 43741 قضية، تم الفصل في 30 الف و222 قضية بمعدل 62% ".

وبين الحلبي أن مجموع كل القضايا في المحاكم الفلسطينية بعد العام 2008 بلغت 79 ألف قضية، مؤكداً أنه تم الفصل في 65 % منها.

**احتجاجات القضاء

وأوضح أن القضاء الجديد عندما جاء في العام 2008 بعد استنكاف القضاة, لم يبدأ من جديد بل سار على أجندة ومواعيد القضايا السابقة, مبيناً أنهم تجاوزوا مشكلة استنكاف القضاة بما لا يؤثر على القضايا والمواطنين والمحامين.

 وبين أن القضاء لم يحظ باهتمام كبير خلال الفترة الماضية, موضحاً بالقول :"لم نجد مباني لائقة للقضاء تناسب هيبته سوى مقر مجمع محاكم خان يونس الذي كان جيداً إلا أن مجمعات غزة ورفح وجباليا قديمة وغير صالحة للعمل القضائي".

واستذكر أن المحاكم استفادت من الحرب على غزة، حيث عملت أرشفة إلكترونية لجميع الملفات والقضايا, لافتاً إلى إنشاء موقع الكتروني سيتم من خلاله ايجاد أجندة الكترونية تمكن المحامين والمهتمين الاستعلام عن قضياهم ومواعديها.

وأكد أن المجلس الأعلى للقضاء تمكن للمرة الأولى في الأراضي الفلسطينية من تفعيل الشرطة القضائية, ليس في حراسة المحاكم فسحب بل تخصص في توصيل القرارات وتنفيذ الأحكام القضائية.

اخبار ذات صلة