قائمة الموقع

"الإخوان " يهددون بالنزول للشارع

2011-12-06T12:08:03+02:00

القاهرة-الرسالة نت

هددت جماعة الإخوان المسلمين بالنزول إلى الشارع إذا كان هناك "لعب في دستور البلاد الجديد الذي يفترض أن ينتخب البرلمان المقبل لجنة تأسيسية من مائة عضو لصياغته". وقال المرشد العام للإخوان المسلمين محمد بديع في حوار مع قناة المحور المصرية إن "الجماعة ستنزل إلى الشارع لو وجدت تزويرا في الانتخابات أو لعب في الدستور".

ونظمت جماعة الإخوان في الثامن عشر من تشرين الثاني/نوفمبر الماضي تظاهرة حاشدة في ميدان التحرير احتجاجاً على مشروع وثيقة طرحته الحكومة بتأييد من المجلس العسكري الحاكم يقضي بوضع معايير لاختيار أعضاء اللجنة التأسيسية لصياغة الدستور بما يضمن تمثيل كل القوى السياسية فيها.

وتؤكد الجماعة أن البرلمان المقبل الذي يتوقع أن يكون للإخوان والسلفيين الأغلبية فيه، هو المخول باختيار اللجنة التأسيسية وفقاً لإعلان دستوري أصدره المجلس العسكري في 30 آذار/ مارس الماضي.

وتثير مسألة الدستور الجديد للبلاد جدلاً واسعاً في مصر منذ عدة أشهر لرغبة المجلس العسكري في تضمينه بنداً يكفل سرية موازنة القوات المسلحة من جهة ومخاوف الأقباط والليبراليين من أن يضع الإسلاميون فيه نصوصاً تحد من الحريات العامة والشخصية ولا تضمن حظر التمييز الديني من جهة أخرى.

وفازت قائمة حزب الحرية والعدالة المنبثق عن الإخوان المسلمين بأعلى الأصوات في المرحلة الأولى للانتخابات التشريعية (أكثر من 36%) التي بدأت في 28 تشرين الثاني/نوفمبر الماضي وجاءت قائمة حزب النور السلفي في المرتبة الثانية بحصوله على قرابة 26% من أصوات الناخبين، أما القوائم الليبرالية الست ففازت مجتمعة بـ29% من الأصوات

اخبار ذات صلة