قائمة الموقع

"العالول".. صاحب أفضل بحث علمي بفلسطين

2011-12-18T09:47:53+02:00

غزة- الرسالة نت

تمكن الطالب عبد الماجد العالول من الحصول على جائزة أفضل بحث علمي على مستوى فلسطين، عن رسالة الماجستير التي قدمها في الجامعة الإسلامية بغزة حول الإدارة الإلكترونية في الجمعيات الخيرية الكبرى.

وناقش العالول رسالته التي حملت عنوان "مدى توافر متطلبات نجاح تطبيق الإدارة الإلكترونية في الجمعيات الخيرية الكبرى في قطاع غزة وأثرها على الاستعداد المؤسسي ضد الفساد"، أمام اللجنة المختصة.

وقال المستشار القانوني للائتلاف من أجل النزاهة والمساءلة "أمان" عبد الله التركماني بعد انتهاء جلسة المناقشة بمقر الإسلامية بغزة، أنه فاز بجائزة أفضل بحث علمي لعام 2011 بناء على تقييم لجنة فنية مشكلة من أكاديميين وباحثين لأفضل أبحاث محافظات الوطن.

وأضاف "بذلك يكون العالول أول باحث يفوز بهذه الجائزة من غزة منذ بداية هذا البرنامج، وأنه يستحق التكريم بدرع وتسليمه جائزة نقدية بالإضافة إلى الشروع بطباعة البحث ونشره".

وشارك العالول بأوراق علمية متعددة في العديد من المؤتمرات حيث حصل عنها على جائزة أفضل بحث علمي في المؤتمر العلمي الأول للشرطة الفلسطينية في العام  2010.

وأوضح العالول أن الدراسة تهدف إلى التعرف على مدى توافر متطلبات نجاح تطبيق الإدارة الإلكترونية في أكبر مائة جمعية خيرية في القطاع وأثرها على الاستعداد المؤسسي ضد الفساد، وذلك بسبب حاجة هذه الجمعيات إلى تطبيق الإدارة الإلكترونية وخوفها من فشل التطبيق.

وبين أنه لإجراء هذه الدراسة استخدم المنهج الوصفي التحليلي، وقام بمراجعة الأدبيات النظرية والدراسات السابقة لتحديد متطلبات نجاح تطبيق الإدارة الإلكترونية، وتحديد عوامل الاستعداد المؤسسي ضد الفساد وتطوير مؤشرات لهما.

وأشار العالول إلى أنه أعد استبانة وأجرى أربع مقابلات خلص من خلالها لعدة نتائج أهمها توافر متطلبات نجاح تطبيق الإدارة الإلكترونية في الجمعيات الخيرية الكبرى في القطاع بنسبة 68.92%، كما تتمتع بالاستعداد المؤسسي ضد الفساد بنسبة 76.68%.

وأوصى العالول بتخصيص الجهات المانحة لجزء من منحها لدعم الجمعيات الخيرية بالتكاليف التأسيسية والتطويرية لتطبيق الإدارة الالكترونية، وتفعيل دور الحكومة في مراجعة واعتماد قوانين شاملة لتنظيم البيئة الإلكترونية، وإطلاق المنافسة في قطاع الاتصالات بما يخفض رسوم اشتراك الإنترنت على المواطن.

اخبار ذات صلة