في ختام الجولة المسائية للحوار

حماس : الاتفاق على إنهاء المصالحة المجتمعية

غزة- الرسالة نت

أكد فوزي برهوم الناطق الرسمي باسم حركة حماس أن الفصائل الفلسطينية المجتمعة في القاهرة اتفقت على تشكيل لجان للانتخابات والمصالحة المجتمعية والاعتقال السياسي والجوازات  باشراف مصري , مشيراً إلى أن الشخصيات التي ستتولى هذه اللجان ستعرض على المجتمعين لإقرارها والتوافق عليها.

وقال برهوم في تصريح نشر عبر صفحته في الموقع الاجتماعي "فيس بوك" :اتفقت الفصائل على إنهاء ملف المصالحة المجتمعية, وإعادة تفعيل اللجنة المختصة والمشار إليها في الورقة المصرية عام 2009.

وأوضح برهوم أن مهمة لجنة المصالحة المجتمعية حصر الشهداء والجرحى ووضع الآليات المناسبة لتعويض المتضررين من الانقسام وآثاره ومعالجة كافة القضايا المتعلقة بملف المصالحة المجتمعية ومباشرة عملها على الأرض والتواصل مع العائلات في الضفة وغزة.

وأضاف :"ناقشت الفصائل عدة قضايا وملفات متعلقة بالوضع الفلسطيني وآليات التنفيذ على الأرض وعلى رأسها المصالحة، والحكومة وملف منظمة التحرير، والانتخابات، وتعزيز إجراءات الثقة والمتعلقة بإنهاء ملف الاعتقال السياسي، وجوازات السفر، وتنقل الأفراد، وقد تم مناقشة هذا القضايا بكل جدية وموضوعية من قبل الجميع".

وأشار  إلى أنه تم الاتفاق على تشكيل لجنة الانتخابات المركزية على أن يتم مناقشة الأسماء المرشحة لعضوية اللجنة من قبل ممثلين عن الفصائل وأن تعرض هذه الأسماء على المجتمعين لإقرارها والتوافق عليها.

وتابع :"فيما متعلق بملف المنظمة تم إحالته إلى لقاء الإطار القيادي المؤقت والذي سينعقد في الثاني والعشرين من هذا الشهر, أما ملف الحكومة تم التوافق على تأجيله إلى ما بعد 26/ يناير القادم بناءً على طلب من حركة فتح ".

وفيما يتعلق بالاعتقال السياسي وجوازات السفر أوضح برهوم أن جميع الفصائل اتفقت على أن يتم البدء بتفعيل اللجان المختصة به بإشراف مصري مباشر.

وعلى صعيد المصالحة المجتمعية فقد تم الاتفاق على مناقشة أسماء اللجنة المختصة بذلك من قبل المجتمعين بحيث يتم تسهيل مهامها وإنجازها.

وشدد برهوم حرص حماس على إنجاح لقاءات المصالحة وتجاوز كل العقبات، والعمل على إيجاد حالة فلسطينية جديدة موحدة وقوية تواجه كافة التحديات، وتعمل على التفرغ لقضايا شعبنا الرئيسية.

البث المباشر