قائمة الموقع

سلوان.. حقائق وأرقام قاسية في 2011

2011-12-27T09:25:07+02:00

القدس المحتلة-الرسالة نت

قال تقرير صادر عن لجنة الدفاع عن بلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى المبارك أن شهيدا واحدا ارتقى برصاص الاحتلال في البلدة خلال عام 2011، فيما نفذ الأخير 12 عملية هدم بحق منازل في البلدة واعتقل ما يقارب 434 مواطنا جلهم من الأطفال.

وأكد فخري أبو دياب رئيس اللجنة أن شابا واحدا استشهد برصاص الاحتلال في البلدة فيما أصيب المئات وتعرضت خمس سيدات للإجهاض جراء استنشاقهم الغازات المسيلة للدموع والأخرى السامة، بينما احترقت أربعة منازل نتيجة إلقاء قنابل الصوت عليها ولحقت أضرار بـ28 مركبة خلال المواجهات، وتعرضت واجهات ست محلات تجارية للتخريب، كما وصلت حالات الاعتداء بالضرب من قبل الجنود على أطفال وشبان ونساء وشيوخ إلى 326 حالة.

وبيّن أبو دياب بأن قوات الاحتلال هدمت 12 منزلاً بحجة عدم الترخيص خلال عام 2011 وسلمت أومر بهدم 117 منزلا ومنشأة واعتدت على أربعة مساجد وتم دفع مخالفات بناء لها بقيمة 9،5 مليون شيقل، موضحا أنه تم اعتقال 317 طفلا ممن تقل أعمارهم عن 17 عاما و117 مواطنا فوق ذاك السن، في حين تم إصدار 127 أمرا بالإبعاد عن البلدة و268 قرارا بالحبس المنزلي والإقامة الجبرية، فيما تم دفع غرامات بقيمة 2.3 مليون شيقل عن المعتقلين.

وذكر رئيس اللجنة بأن قوات الاحتلال نفذت 115 عملية اقتحام لأحياء البلدة وأزقتها بما في ذلك مداهمات ما تسمى سلطة الضرائب، بينما تم نصب حواجز عسكرية وإغلاق طرق في البلدة حوالي 70 مرة.

وأضاف:" تم الاعتداء على ممتلكات وأراض تابعة للكنيسة ثلاث مرات، كما جرت خمس محاولات لوضع اليد على أراضي المواطنين، وتمت مصادرة 4220 دونما من أراضي حي الفاروق وتم زرع قبور وهمية في أربعة مواقع وإقامة تجمعين استيطانيين، ومشروع شق طريق وسط البلدة من بطن الهوى وحتى شارع البستان ومشروع لإقامة مستوطنة يوسي سلطان مكان محطة وقود في حي رأس العامود".

وأشار أبو دياب أنه وخلال العام 2011 تم افتتاح نفقين أسفل البلدة ضمن سلسلة الحفريات الصهيونية تحت أركان المسجد الأقصى المبارك والتي تسببت أيضا بانهيار في مجمع عين سلوان للمسجد والروضة المجاورة، فيما طُرح مشروع إقامة المتحف التوراتي على أرض تابعة لعائلة العباسي، مبينا أنه تم تهويد أسماء الشوارع في البلدة وإزالة اليافطات باللغة العربية وزينة الأعياد.

ولفت أبو دياب إلى أن الاحتلال واصل خلال هذا العام التهديد بإزالة وهدم حي البستان لإقامة حديقة توراتية حيث أن عدد المنازل التي تدعي بلدية الاحتلال بأنها غير قانونية يبلغ 3600 منزل.

اخبار ذات صلة