قائمة الموقع

الصحة النفسية تعقد فعاليات العالمي لحقوق الانسان

2009-12-15T17:01:00+02:00

غزه/الرسالة نت

بدأ برنامج غزة للصحة النفسية أولي فعالياته ضمن سلسلة البرامج التي يعقدها في إطار إحياء اليوم العالمي لحقوق الإنسان و الذي يسلط الضوء هذا العام على قضية التمييز العنصري كأحد إشكال انتهاكات حقوق الإنسان في العالم.

ونظم البرنامج بالشراكة مع منتدى شارك الشبابي، والهيئة الفلسطينية المستقلة لحقوق الإنسان، ودار الطباعة، بالإضافة للمجموعة الدولية للتضامن، ومجموعة تارجيت الإعلامية حفل افتتاح للفيلم الوثائقي بعنوان  "TO BE‏" "تو بي" بمعني "سنكون" من إخراج الفلسطينيين  حمزة البحيصي، وحمزة بدوان.

 ويروي الفيلم قصة المتضامنين الأجانب في غزة و كيف تقاسموا صعوبة العيش مع الفلسطينيين وسجلوا شهاداتهم على جرائم الاحتلال.

وتحدث مروان دياب مدير العلاقات العامة في برنامج غزة للصحة النفسية نيابة عن د.إياد السراج رئيس البرنامج عن جهود المتضامنين الأجانب وأصدقاء الشعب الفلسطيني وما يبذلوه لتغيير الصورة السلبية التي بثها الإعلام الإسرائيلي عن الفلسطينيين في المجتمعات الغربية.

وأكد على ضرورة الاستمرار في العمل الجاد لتغيير الأفكار النمطية التي تكونت لدى العالم عن الفلسطيني.

من جانبها أشارت ايفا إحدى المتضامنات الأجانب في كلمة لها نيابة عن مجموعة التضامن إلى معاناة الفلسطينيين لنيل قوت يومهم وحجم الانتهاكات الإسرائيلية لحقوقهم ، معربة عن سعادتها بوجودها في غزة ومحاولاتها وزملائها التي وصفتها بالمتواضعة لمساعدة الصيادين والمزارعين، لاسيما وأن لديهم الوعي التام بما تتخذه حكوماتهم من مواقف غير عادلة بدعمها المتحيز لإسرائيل.

وفي نهاية العرض وجه المخرجين كلمة للقادة الفلسطينيين بالعودة للصف الوطني الواحد لضمان بقاء تضامن العالم ، كما خاطبا الإعلاميين بضرورة المجازفة المحسوبة وإنتاج أعمال تهدف لإبراز الوضع الفلسطيني والحصار الظالم للعالم.

يشار إلى أن البرنامج سيعقد عدد من البرامج التي تتخذ الأعمال الفنية وسائل نوعية لإثارة قضايا الصحة النفسية والاجتماعية وحقوق الإنسان ، منها عقد ورشة تضم 20 فناناً تشكيلياً ليبدعوا أفكاراً حول قضايا الصحة النفسية وحقوق الإنسان وكل أنواع الانتهاكات التي يعاني منها المجتمع الفلسطيني.

ويستعد البرنامج للمشاركة في المعرض الدولي الذي سيعقد في الذكرى الأولى للحرب على غزة من خلال أعمال فوتوغرافية توثيقية لبعض المستفيدين من أنشطة البرنامج التي أنجزت في الفترة ما بعد الحرب.

 

 

اخبار ذات صلة