قائمة الموقع

صوت "إسرائيل":المذيع زكي المختار هو "يتسحاق بن عوفاديا"

2009-12-17T05:02:00+02:00

غزة –الرسالة نت

كشف راديو إسرائيل باللغة العربية ان المذيع ومقدم البرامج الذي اشتهر لدى الفلسطينيين والعرب باسم زكي المختار هو الإسرائيلي يتسحاق بن عوفاديا, جاء ذلك حلال نعي الإذاعة له عن عمر يناهز 86 عاما.

وكان بن عوفاديا من كبار ومؤسسي القسم العربي في سلطة الإذاعة الإسرائيلي التي كانت موجهة للجمهور الفلسطيني والعربي في الدول المجاورة ولعبت دورا دعائيا بارزالصالح الاحتلال خلال فنرة السبعينات والثمانينات حتى بداية التسعينات حيث اقتصرت لم تكن هناك أي وسيلة اعلامية فلسطينية مسموعة .

 وقد احتل بن عفوديا (الملقب زكي المختار) كذلك لسنوات عديدة منصب مدير البرامج العربية في صوت "اسرائيل"، حيث قام بتحرير وتقديم سلسلة من البرامج التي تم بثها على مدى سنوات طويلة ومنها (أستوديو رقم واحد) و- (على ذوقي) و- (ملفات القضاء).

وقد استضاف زكي المختار في برنامجه الشهير (أستوديو رقم واحد) الذي أصغى اليه الملايين في الدول العربية على مدى سنوات عديدة العديد من المواطنين من دول الجوار العربية، بل وحاول الادعاء بحل مشاكلهم في إطار سياسي وامني ، حيث طلب منه بعض المستمعين المساعدة في دخول "إسرائيل" بهدف تلقي العلاج الطبي.

 ومن بين انجازاته الصحفية كان المقابلة التي أجراها مع الملك الأردني عبد الله الأول في الأربعينات.
وإحدى بناته، طالي بن عوفاديا - المحررة الرئيسية لأخبار القناة العاشرة من التلفزيون الاسرائيلي.

يذكر ان صوت إسرائيل باللغة العربية يعمل ضمن سياسة تحرير دعائية وأمنية موجهة للفلسطينيين وهناك شكوك ايضا انه ساهم في الاتصال وتجنيد عملاء للعمل لصالح المخابرات الإسرائيلية.

وهو ما يوضح سبب انتحال المذيعين والإسرائيليين لاأسماء عربية كما ان العديد من المحللين والصحفيين الإسرائيليين أصحاب خلفية عسكرية وأمنية وعملوا في أجهزة استخبارية تابعة للاحتلال .

 

 

اخبار ذات صلة