قائمة الموقع

التعليم تقدم بعد فوز حماس بالانتخابات

2012-01-25T15:36:33+02:00

الرسالة نت - مؤمن الخالدي

أكد الدكتور اسامة المزيني وزير التربية والتعليم، ان الاحتلال (الاسرائيلي) له الدور الأكبر في التأثير على مستوى التعليم في قطاع غزة.

وأشار الى الإحتلال أقدم في "حرب الفرقان" على تدمير العديد من مباني المدارس التعليمية ،مؤكداً بأن الحصار أخر عملية صيانتها.

وقال المزيني خلال لقاء متلفز الاربعاء: "ان التعليم أحرز تقدما ملحوظا بعد فوز حركة حماس في الانتخابات التشريعية والتي لعبت دورا هاما في دعمه ".

وأوضح أن وزارة التربية والتعليم بحاجة الى50 مليون دولار لدعم القطاع التعليمي، مشيرا الى أن الحكومة الفلسطينية بغزة ستوفر 5 مليون دولار بشكل عاجل، بالإضافة الى 45 مليون دولار تعمل على جلبها من الدول الصديقة.

وأضاف "انخفاض عدد المدارس في غزة ادى الى وجود 70%  من المدارس التي تعمل لفترتين تعليميتين، مما يؤثر على الطلبة في تأخرهم بالعودة  إلى منازلهم"، مشيراً إلى جهود تبذلها الوزارة لايجاد الحلول لهذه المشكلة.

وكشف المزيني عن 17 هدفا  تسعى الوزارة الى تحقيقه ضمن  50 فعالية للتعليم لهذا العام، مشيراً إلى خطة لمعالجة الوضع الصحي في المدارس التعليمية، بالإضافة لتقديم الارشاد النفسي والمهني لطلبتها.

وعن البرامج التي ستقدمها الوزارة لدعم المعلم الفلسطيني، أفصح المزيني عن وجود خطة تدريبة للارتقاء بالمدير والمعلم والمشرف في اطار العمل المشترك، وكذلك الارتقاء بهم في كيفية تقديم المادة التعليمية، مشدداً على ضرورة اكسابهم المهرات التكنولوجية والحاسوبية.

وتطرق المزيني الى المادة الدراسية المقدمة للطلبة قائلا :إن المادة تحتاج لتعديلات ،تهدف الى التخفيف عن الطالب "،متمنياً التوصل الى اتفاق خلال العام مع وزارة التعليم في  رام الله لتوحيد المواد المعدلة .

 

اخبار ذات صلة