قائمة الموقع

الاحتلال يتوعد غزة بالفسفور الابيض

2012-01-26T13:53:13+02:00

القدس المحتلة – الرسالة نت

كشفت صحيفة "جيروزاليم بوست"، العبرية، النقاب عن أوامر عسكرية أصدرها جيش الاحتلال (الاسرائيلي) مؤخرا تقضي باستخدام قنابل الفسفور الأبيض المحرمة دولياً، في أي عملية عسكرية مقبلة ضد قطاع غزة، متجاهلاً بذلك الانتقادات الدولية التي واجهها جرّاء استخدامه هذه القنابل بكثافة خلال حرب الفرقان، ممّا أدى لمقتل مئات الفلسطينيين وتدمير تربة القطاع.

ونقلت ""جيروزاليم بوست"،  عن مسئول عسكري رفيع المستوي في وزارة الحرب (الاسرائيلية) قوله :" ليس هناك أدنى شك بأن استخدام الفسفور الأبيض في أي حرب ضد غزة سيتسبب في أضرار كبيرة لصورة إسرائيل أمام العالم، لأن عددا من المنظمات غير الحكومية التي تدعي أن استخدامه جريمة حرب".

وبحسب الصحيفة فقد توجّه المحامي (الإسرائيلي) مايكل سفارد، قبل بضعة أسابيع، إلى المحكمة (الاسرائيلية) العليا، بالتماس لفرض حظر على استخدام القذائف المدفعية التي تحوي مادة الفسفور الأبيض، وبخاصّة في المناطق الجنوبية في الأراضي الفلسطينية المحتلّة، إلا أن الجيش رفض ذلك، زاعما أنه سيعمل على تقييد استخدامه.

وردّ نائب رئيس أركان الجيش الاسرائيلي، يائير نفيه، على سفارد بالقول "أُصدرت الأوامر باستخدام الحد الأدنى لهذه القذائف في حال قمنا بعملية عسكرية واسعة النطاق ضد القطاع، وسنعمل على التقليل من استخدامها"، على حد قوله.

ويشار إلى أن مثل هذه القذائف التي تحتوي على مادة الفسفور الأبيض تنفجر في الجو وتوزع 116 رأساً متشعبة وتتكون على شكل أوتاد ثم تسقط على الأرض وتستمر في إخراج الدخان.

اخبار ذات صلة