قائمة الموقع

أوروبا تقرر بدء الاتصال المباشر مع حماس

2012-01-27T06:54:45+02:00

غزة – الرسالة نت

أعربت وفود أوروبية عن موافقة دولها على بدء اتصالات مباشرة مع حركة المقاومة الإسلامية حماس، فيما يعتزم خالد مشعل رئيس المكتب السياسي للحركة، ورئيس السلطة محمود عباس زيارة قطاع غزة قريباً.

وقال د. أحمد يوسف المستشار السياسي السابق لرئيس الوزراء إسماعيل هنية، في تصريحات لصحيفة "الشرق" السعودية أمس الخميس،: "في ظل التحولات التي تجرى في العالم العربي، والتي تبرهن بأن الخارطة العربية باتت بمرجعية إسلامية، سيجد الغرب عاجلاً أم آجلاً نفسه أمام أغلبية إسلامية هي التي تدير شئون المنطقة، ومن هنا كانت بعض الاستدراكات لبعض الدول الغربية في توسيع علاقاتها مع حماس".

وأضاف: "في الفترة الأخيرة لاحظنا أن هناك دولاً غربية أعطت موافقات لسفاراتها للقاء حماس، وأرسلت مبعوثين للاتصال معها بشكل مباشر، وشاركت شخصيا في بعض هذه اللقاءات".

كما كشف يوسف أن الأمريكان كانوا حريصين لفترة طويلة بأن يجروا حوارات خلف الكواليس مع حماس، مشيراً إلى أن هناك دولا تجرى اتصالات مع الحركة، مثل فرنسا وهولندا والنرويج، وأخرى أن هناك رفعت من البداية اسم الحركة من قائمة ما يسمى بـ"الإرهاب"، مثل النرويج.

وأوضح أن الأوروبيين يعتقدون أن عدم التواصل مع حماس خطوة لا تخدم السياسة الغربية، بل لابد من التواصل معها، باعتبار أن ذلك سيفتح لهم أبواب التعامل مع القوى الإسلامية التي بدأت في الظهور بالمنطقة.

وتابع: "نحن أمام تحول في السياسة الغربية باتجاه التعاطي مع حماس باعتبارها جزءاً من المنطقة التي باتت مع التوجهات الإسلامية"، مشدداً على أن "الانتخابات في الشرق الأوسط ستفرز تيارات إسلامية في كل مكان".

اخبار ذات صلة