قائمة الموقع

أطباء مستشفى ناصر يجرون عمليات خزع كلى

2012-01-28T07:35:29+02:00

خانيونس – الرسالة نت

نجح أطباء مجمع ناصر الطبي في محافظة خانيونس جنوب قطاع غزة بإجراء عمليات خزع الكلى النوعية لمرضى "متلازمة تهريب بروتينات البول".

وأوضحت وزارة الصحة في غزة أن رئيس قسم الكلى في المجمع الطبيب محمود وادي نجح في إجراء عمليات خزع الكلى لعدد من المرضى.

وذكرت أنه تم أخذ عينة "خزع الكلى" من الفتاتين ( د.ع، م.ب) والشاب (ص.ف)، الذين كانوا يعانون من متلازمة تهريب بروتينات البول وقد أدخلوا جميعا إلى طب الباطنة بقسم الكلى لمراقبتهم 24 ساعة وقبل الخروج أجري لهم تصوير تلفزيوني بالالتراساوند لتقييمهم مرة أخرى، مؤكدة أنه لم يحدث أي مضاعفات أو مشاكل تذكر.

وقال وادي: إنّ "العينات الثلاث تمّ إرسالها إلى مصر، لفحصها وبانتظار النتائج النهائية"، موضحًا أنه عملية خزع الكلى قد أجريت في السابق لـ 12 حالة منذ عام 2009 وحتى2011، منها 8 في مجمع ناصر و4 في مجمع الشفاء الطبي.

ولفت إلى إن إجراء الـ15 عينة خلال العامين تمّ أغلبها من خلال التعاون مع رئيس قسم الكلى بمجمع الشفاء الطبي بغزة الطبيب عبد الله القيشاوي.

وبين وادي الذي أجرى هذه العملية المعقدة "أن الخزعة تساعد في الوصول إلى التشخيص النهائي للحالة المرضية وتحديد نوع العلاج المطلوب".

وأشار إلى أن مثل هذه العمليات كانت تحول إلى الخارج لعدم توفر كفاءات وطنية للتعامل معها، في حين تجرى اليوم بأيد فلسطينية، الأمر الذي يعد تطور ملموس في هذا المجال الطبي.

وأوضح وادي أنه عند الحاجة إلى هذا النوع من العمليات، كان في السابق يتم تحويل المرضى إلى مستشفيات مصر أو إلى الداخل الفلسطيني المحتل.

اخبار ذات صلة