قائمة الموقع

مشعل : نرفض التوطين والوطن البديل

2012-01-28T16:15:23+02:00

غزة- الرسالة نت

أكد خالد مشعل رئيس المكتب السياسي لحركة حماس "أن العدو لا يريد السلام وحماس ترفض مشروع التوطين والوطن البديل "، مؤكداً على أن الأردن للأردنيين وفلسطين للفلسطينيين.

و شدد مشعل خلال مؤتمر صحفي عقب اختتام لقاءه بالعاهل الأردني في العاصمة الأردنية عمان الأربعاء، على أن حماس حريصة على امن الأردن وتشكر العاهل الأردني على دعمه  لفلسطين.

واشار إلى أن اللقاءات بين حركته والأردن تفتح صفحة جديدة بين الطرفين وتخدم القضية الفلسطينية.

وقال مشعل  :" أي لقاءات مقبلة بين حماس والاردن تفتح صفحة جديدة بين الطرفين وتخدم القضية الفلسطينية".

وفي ذات السياق وصفت مصادر قيادية في حركة حماس لقاء رئيس المكتب السياسي للحركة بالعاهل الأردني بالايجابية.

وكان رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية "حماس" خالد مشعل وصل صباح اليوم الاحد (29-1) إلى العاصمة الأردنية (عمّان) بصحبة ولي عهد قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني وكان في استقباله في مطار ماركا ولي العهد الأردني الأمير حسين بن عبدالله والأمير علي بن الحسين.

وجمع اللقاء في البداية كلا من مشعل والعاهل الأردني وولي العهد القطري، قبل أن يلتحق وفد حماس المرافق لمشعل المكون من "موسى أبو مرزوق، سامي خاطر، عزت الرشق، محمد نزال، محمد نصر" إلى اللقاء، مضيفا أن المشاركين في اللقاء سيحضرون مأدبة غدا يقيمها العاهل الأردني بعد اللقاء,

مصادر أردنية أكدت أن اهتماما ملكيا أردنيا يحيط بالزيارة، حيث يشرف الديوان الملكي على جميع الترتيبات المتعلقة بالزيارة, مشيرةً  إلى أن التشريفات الملكية هي التي تولت استقبال وفد حماس وأن لقاء اليوم سيكون تاريخيا حسب المصادر.

كما نوّهت المصادر إلى أنّ الحضور القطري في اللقاء عزز التوجه الملكي لإعادة صياغة العلاقة بين حركة حماس والمملكة الأردنية بما يحقق المصالح الأردنية العليا وعلى رأسها الوقوف في وجه مشروع الوطن البديل.

وكان الأردن أبعد مشعل مع أربعة من أعضاء المكتب السياسي لحماس عن عمان إلى الدوحة بداية حكم الملك عبد الله الثاني عام 1999، عاشت خلالها علاقات الأردن بحماس مدا وجزرا تراوح بين السكون والتوتر في مراحل عدة لاسيما بعد أن حاكم الأردن مواطنين بتهم وصلت حد "التجسس" لصالح الحركة.

غير أن الطرفين حافظا على خطوط اتصال؛ استمرت خلالها لقاءات بين قياديين من الحركة خاصة محمد نزال ومحمد نصر مع مديرين وكبار ضباط جهاز المخابرات العامة الأردنية، وهي لقاءات ظلت تبحث في مسائل فنية وإجرائية حول زيارات أعضاء في الحركة للأردن والحوار السياسي في بعض المراحل.

اخبار ذات صلة