قائمة الموقع

القدس المفتوحة تنظم لقاءاً حول الإعلان العالمي لحقوق الإنسان

2009-12-17T13:06:00+02:00

غزة – الرسالة نت

نظم قسم العلاقات العامة بجامعة القدس المفتوحة بغزة لقاءاً مفتوحاً مع كيرتيس جورينج مدير مكتب مفوضية الأمم المتحدة لحقوق الإنسان بقطاع غزة، للحديث عن أوضاع حقوق الإنسان في الأراضي الفلسطينية، بمناسبة الذكرى الواحدة والستين للإعلان العالمي لحقوق الإنسان.

 

وشارك في اللقاء كل من د.عدنان قاسم نائب الرئيس لشؤون القطاع ود. زياد الجرجاوي مدير منطقة غزة التعليمة، ود.حمدي أبو جراد المساعد الإداري والأكاديمي وأ.نضال تايـه منسق العلاقات العامة ولفيف من ممثلي مؤسسات حقوق الإنسان ورؤساء الأقسام الإدارية وعدد من الاكاديمين والطلاب والباحثين.

 

من جانبه، أكد د.زياد الجرجاوي خلال كلمته الافتتاحية للندوة على دور الجامعة الريادي في تعليم حقوق الإنسان وانفرادها منذ تأسيسها بتدريس مقرر إجباري على طلبتها في "مبادئ القانون وحقوق الإنسان" مشيراً إلى سعي الجامعة حالياً لكي يكون هناك تخصص مستقل لحقوق الإنسان.

 

و شدد د.عدنان قاسم خلال كلمته باسم الجامعة على توجيهات رئيس ومجلس الجامعة نحو الاهتمام بمناهج وأفكار ولقاءات تتعلق بحقوق الإنسان وحث الطلبة والأكاديميين على التوجه نحو هذا العلم والبحث فيه.

 

ونوه قاسم إلى أن حقوق الإنسان مكفولة في جميع الأديان السماوية خاصة في القرآن الكريم، مثمناً جهود الأمم المتحدة في مساعدة الشعب الفلسطيني في فضح انتهاكات الاحتلال الإسرائيلي، مشيراً إلى أن الجامعة مستعدة لوضع يدها في أيدي مسئولي الأمم المتحدة من خلال برامج عمل مشتركة للتوعية والتدريب والتعليم في مجالات حقوق الإنسان.

 

وفي ذات السياق، قدم ضيف اللقاء كيرتيس جورينج شكره لجامعة القدس المفتوحة على تنظيمها لمثل هذه الفعالية في هذا اليوم الهام، متناولاً نماذج لشخصيات تعرضت للعنف والظلم بسبب حرية الرأي والفكر كدليل على استمرار الانتهاكات لحقوق الإنسان على الرغم من مرور 61 عاماً على الإعلان العالمي لحقوق الإنسان.

 

وأشار إلى التقدم الكبير في تطبيق مبادئ الإعلان العالمي لحقوق الإنسان على الرغم من استمرار الانتهاكات، مبيناً وجود وعي وتطور في التعامل مع حقوق الإنسان وأصبح الأفراد في معظم المجتمعات تحت سيادة القانون في كثير من الدول، وتم إنشاء محاكم دولية لمجرمي الحرب ومحاسبة المخلين بالحقوق.

اخبار ذات صلة