أكد أن الدوحة تعهدت بإعادة إعمار غزة

هنية يدعو قطر لكسر الحصار ودعم المصالحة

غزة- الرسالة نت

أكد إسماعيل هنية رئيس الوزراء الفلسطيني أن أمير دولة قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثانِ تعهد بإعادة أعمار ما دمره الاحتلال خلال الحرب "الإسرائيلي" على قطاع غزة. وشدد على ضرورة التحرك لرفع الحصار وإنهاء آخر فصوله بعد أن تآكل بفعل صمود الشعب الفلسطيني.

وقال هنية خلال خطبة الجمعة اليوم مسجد "محمد بن الوهاب في قطر" :"بدعم سخي وكريم من أمير دولة قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثانِ سيجري إعادة إعمار البيوت المهدمة في غزة وإنشاء الكثير من المشاريع".

وشكر دولة قطر لما تقدمه للشعب الفلسطيني منذ بدء الحرب العدوانية على غزة منذ ما يزيد عن ثلاثة أعوام, شاكراً في الوقت قناة الجزيرة لما قدمته إعلامياً في نصرة القضية الفلسطينية وكشف جرائم الاحتلال عالمياً.

القدس في خطر

وأوضح هنية بأن مدينة "القدس في خطر" وتتعرض لأبشع حملة "إسرائيلية" منذ احتلالها، قائلاً: "لا أقول ذلك شعاراً إعلامياً ولكن القدس في خطر حقيقي، وأضع قضيتها بين أيديكم للعمل سوياً من أجل إنقاذها".

وأوضح بأن القدس تتعرض لتهويد مباشر وبناء المئات من المستوطنات وتشريد أهلها وإبعاد نوابها ووزرائها وهدم المنازل في الأحياء العربية والإسلامية ومحو معالمها التاريخية.

وطالب هنية الأمة العربية والإسلامية بحشد طاقاتها من أجل حماية مدينة القدس المحتلة والمسجد الأقصى المبارك.

حصار غزة

وأكد بأن "الحكومة الفلسطينية في غزة لم ولن تعطي أي مواقف سياسية من أجل كسر الحصار عن القطاع" مشدداً أنه بدأ يتآكل وبدأت فصوله الأخيرة في الانهيار بحلول الربيع العربي.

وتابع هنية: "آن الأوان لكسر الحصار وكسر ما تبقى منه وأن نقف صفاً واحداً من أجل كرامة الشعب الفلسطيني"، مستدركاً بالقول: "أنجزنا المصالحة الوطنية، وأفرجنا عن أسرانا مقابل الإفراج عن جلعاد شاليط, فإلى متى سيستمر الحصار على غزة؟!".

وطالب رئيس الوزراء جمهورية مصر العربية بإنهاء آخر فصول الحصار عن الشعب الفلسطيني، مطالباً الدول العربية والإسلامية للتكاتف من أجل دعم القطاع في وجه العدوان "الإسرائيلي".

المصالحة

وجدد هنية حرص حكومته على المضي قدماً في تنفيذ المصالحة الفلسطينية من خلال تقديم بوادر حسن النية مطالباً حركة فتح ورئيس السلطة محمود عباس بإجراءات مقابلة وتسريع الخطوات وتطبيقها على الأرض.

ودعا للإفراج عن المعتقلين السياسيين في الضفة الغربية من أجل دفع عجلة المصالحة إلى الأمام، وإعادة فتح المؤسسات الخيرية التي أغلقتها الأجهزة الأمنية.

وأكد هنية أن التنسيق الأمني مع الاحتلال ينسف جهود المصالحة الفلسطينية, قائلاً: "لا نريد تنسيقاً أمنياً مع الاحتلال لأننا نريد برنامج وطني وسياسي واحد وحكومة واحدة لشعب واحد".

البث المباشر