قائمة الموقع

دعوة لتدشين مصنع لإنتاج الألبان بغزة

2012-02-06T09:29:26+02:00

غزة-الرسالة نت

دعا خبراء ومختصون لتدشين مصنع متطور لإنتاج الألبان في قطاع غزة، يساهم في الارتقاء بجودة المنتج الفلسطيني ليكون قادراً على المنافسة في الأسواق.

جاء ذلك خلال ورشة عمل نظمتها وزارة الزراعة، بعنوان "صناعة الألبان بين الحاجة والإمكانيات"، وذلك استكمالاً لسلسلة الورشات القطاعية في برامج خطة التنمية بالمشاركة متوسطة المدى 2012-2014.

وبرز في الورشة مشاركة ممثلي الإدارات العامة والمديريات بوزارة الزراعة، إضافة إلى المؤسسات الأهلية العاملة في مجال القطاع الزراعي, وجمْع من المهتمين في مجال الألبان وصناعتها وأصحاب الوحدات الإنتاجية.

وافتتح الورشة د. نبيل أبو شمالة مدير عام السياسات والتخطيط بوزارة الزراعة، بالترحيب بالحضور، وعرض برنامج الورشة، ثم منهجية العمل فيها.

واستهلت بعرض الورشة الأولى بعنوان "استخدام البحث الريفي بالمشاركة في تقييم إنتاج الحليب وقطاع الألبان بغزة"، وعرضها السيد  Cristiano Rossignoli من مؤسسة Oxfam, حيث رسم صورة لواقع وطبيعة قطاع الألبان في غزة.

ومن ثم عرض أحمد الجدبة مدير دائرة الدراسات في وزارة الاقتصاد " دراسة حول إنشاء مصنع متطور للألبان"، مبيناً القيمة والجدوى الاقتصادية لإنشائه.

وخرج المشاركون بتوصيات عدة، تتخلص في أهمية إنشاء مصنع متطور للألبان، وتشكيل تجمع لتنظيم قطاع الألبان من جميع جهات الاختصاص، علاوة على دعم المزارعين ومربي الأبقار، واستخدام الحليب الطازج بشكل أساسي في التصنيع مع وجود هامش من الحليب الجاف ذو الجودة، وانتهاء بتشجيع المنتج الوطني وتوعية المستهلك.

اخبار ذات صلة