قائمة الموقع

إجراء عملية نوعية لمريض بمجمع الشفاء

2012-02-15T12:13:57+02:00

غزة  - الرسالة نت

أجرى قسم المسالك البولية بمجمع الشفاء الطبي بمدينة غزة عملية نوعية بواسطة المنظار بدون جراحة للمريض إسماعيل ديب (22 عاماً) الذي كان ينزف دم عن طريق البول وذلك إثر سقوطه من أعلى

وبيّن المشفى في بيان الأربعاء، أن سقوط المريض أدى إلى إصابة مباشرة للكلية اليسرى، حيث تبين من خلال التصوير المقطعي للصدر والبطن وجود إصابة بالغة في الكلية اليسرى من الدرجة الرابعة مع تجمع دموي كبير حول الكلية وتمزق في عدة مواضع في نسيج الكلية.

وقال استشاري جراحة الكلى والمسالك البولية بالمجمع مشعل البطة إنه تمّ الاستغناء عن تجنب إجراء عملية استكشاف كانت ستنتهي باستئصال الكلية المصابة في مثل هذه الحالات".

واستدرك "لكن بعد استقرار حالة المريض قررنا إعطاء الفرصة للعلاج بدون جراحة ووضع المريض تحت عناية مكثفة وبعد مرور 48 ساعة من المتابعة المتواصلة تطور الوضع لارتفاع شديد في درجة الحرارة".

وأشار إلى أن الفحوصات الطبية كشفت عن وجود انسداد الحالب الأيسر بكتل دم متجلط وخروج و تجمع البول حول الكلية المصابة.

وتابع "أدخل المريض لغرفة العمليات ونجحنا بالتغلب على الانسداد بالمنظار ووضع دعامة حالب دون افتعال نزيف جديد في الكلية المصابة حتى لا نضطر لإجراء عملية جراحية تؤدي لاستئصال الكلية الممزقة".

وأكد وجود تحسن في حالة المريض بعد إجراء عملية المنظار، مبيناً أنه غادر المستشفي بعد أن بينت الفحوصات عودة الكلية لتقارب الوضع الطبيعي.

من جهته، ذكر استشاري ومدير مستشفي الجراحة بالمجمع صبحي سكيك أن هذا العلاج المتطور لمثل هذه الحالات يمثل محط اعتزاز ويدلل علي مدى الكفاءات الوطنية التي يتمتع بها الجراحين في المجمع.

اخبار ذات صلة