قائمة الموقع

البيئة تناقش مسودة نظام إدارة النفايات الصلبة

2012-02-16T10:11:37+02:00

غزة  - الرسالة نت

نظمت سلطة جودة البيئة بمقرها في مدينة غزة ورشة عمل بشأن النظام الصادر عن سلطة جودة البيئة لإدارة النفايات الصلبة في قطاع غزة.

وحضر الورشة ممثلو المجلس التشريعي وأقسام الصحة والبيئة في البلديات وممثلون عن وزارة الحكم المحلي والصحة والتخطيط والزراعة والعدل إضافة إلى ديوان الفتوى والتشريع و الأونروا والفاو والجامعات ومؤسسات العمل البيئي.

وأكد مدير عام التوعية والإعلام البيئي زكي زعرب علي أهمية موضوع الورشة كون إدارة قطاع النفايات الصلبة تمثل أحد أكبر التحديات البيئية خاصة في ظل الظروف الحالية.

وأشار إلى ضرورة وضع آليات فعالة حول تطبيق معايير سليمة لإدارة النفايات الصلبة في قطاع غزة الذي يعاني من قلة وعي بعض شرائح المجتمع في التعامل السليم مع هذه النفايات.

من جهته، أشار مدير عام السياسات والتخطيط البيئي بهاء الدين الأغا إلى أن جودة البيئة قد أعدت مسودة النظام الخاص بإدارة النفايات الصلبة والتي تتضمن العديد من التعاريف والاحكام العامة واولويات ادارة النفايات الصلبة وكيفية جمعها ونقلها واسترجاعها وآليات التخلص منها بطريقة الدفن في المكبات وحظر الحرق المكشوف أو العشوائي لها.

كما تتضمن المسودة وضع آليات للمراقبة والتفتيش وإجراء عمليات إدارة النفايات الصلبة من خلال الاحتفاظ بسجل خاص يسجل فيه كميات النفايات وطبيعتها ووسائل نقلها وطرق معالجتها والتخلص منها.

وأوصى المجتمعون بضرورة تضمين النظام مواد خاصة بالعقوبات للمخالفين الذين يتسببون بتلويث البيئة بالنفايات الصلبة، وكذلك بضرورة الإسراع في إصدار واعتماد النظام لضرورته وأهميته.

اخبار ذات صلة