قائمة الموقع

النونو : 3 مراحل لإنهاء ازمة كهرباء غزة

2012-02-23T08:30:32+02:00

غزة-الرسالة نت

قال طاهر النونو الناطق باسم الحكومة الفلسطينية إن رئيس الوزراء الفلسطيني اسماعيل هنية توصل إلى اتفاق شامل مع المسئولين المصريين لإنهاء أزمة كهرباء غزة بشكل نهائي.

وأوضح النونو في بيان وصل "الرسالة نت" نسخة عنه اليوم الخميس أن الاتفاق يتضمن ثلاث مراحل أساسية تبدء بضخ الوقود اللازم لمحطة توليد الكهرباء بغزة من خلال التعاقد مع شركات وقود مصرية، وزيادة الجهد الكهربائي الواصل إلى غزة من 17 ميجا وات إلى 22 ميجا وات خلال الساعات المقبلة.

وأضاف النونو :"المرحلة الثانية تشمل زيادة قدرة محطة الشيخ زويد لتوليد الطاقة بـ 40 ميجا إضافية تصل جميعها الى القطاع وذلك بتمويل مباشر من البنك الإسلامي للتنمية، وتأهيل المحول الرابع لمحطة الكهرباء بغزة".

وأشار إلى أن المرحلة الثالثة تشمل جزأين الأول استكمال خطوط الربط الكهربائي, والثاني تزويد محطة التوليد بالغاز بدلا من الوقود.

وعبر هنية عن عظيم تقديره للدور المصري المساهم في إنهاء الأزمة الناتجة عن الحصار (الإسرائيلي) لقطاع غزة.

وكان رئيس الوزراء قد أجرى اتصالا مع رئيس البنك الإسلامي للمساهمة في حل أزمة الكهرباء وتلقى مساء أمس رسالة مكتوبة من رئيس البنك الاسلامي مفادها ان لا مانع من تمويل مشروع توسيع الشيخ زويد وسيتم الشروع بذلك حالا، وبخصوص الربط الكهربائي مع مصر يوجد لدى البنك اعتماد بمبلغ 32.5 مليون دولار.

 

 

اخبار ذات صلة