قائمة الموقع

الاونروا : تراجع تمويل المانحين قلص المساعدات

2012-02-24T18:09:51+02:00

الرسالة نت  - أحمد أبو قمر

صرح عدنان أبو حسنة - الناطق باسم وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في قطاع غزة- أن الاونروا ستعمل على تقليص مساعداتها للاجئين الفلسطينيين في قطاع غزة والضفة الغربية, مرجعا ذلك الى العجز المالي الذي تمر به الاونروا نتيجة نقص تمويل الاتحاد الأوروبي، مؤكدا أن الاونروا ستعمل جاهدة على تعويض ما سيجري تقليصه في الدورة المقبلة.

وقال أبو حسنة في حديث خاص بـ"الرسالة نت ": "هناك برنامج الحالات الصعبة الذي يعالج العائلات الفقيرة والأشد فقرا، ويغطي واحدا وعشرين ألف أسرة, أي ما يعادل مائة وستة آلاف فرد".

تقليص المساعدات

وذكر أبو حسنة أنه في بداية هذا العام عانت الاونروا من عجز كبير في التمويل، لذا قررت وقف المساعدات الإنسانية ابتداء من ابريل المقبل".

ولفت الناطق باسم الاونروا إلى وجود نوعين من المساعدات وهما: السلات الغذائية مثل الطحين والسكر والأرز والتي ستواصل الاونروا توزيعها، والمساعدات النقدية التي ستتوقف عن توزيعها وتبلغ أربعين شيقلا للفرد كل ثلاثة شهور.

وأضاف "يوجد تسعة آلاف أسرة تأخذ مبلغ دعم تكميلي غير مبلغ الدورة الذي يقدر بأربعين شيقل للفرد ستتوقف أيضا بسبب العجز".

وأكد أبو حسنة أن إعلام الناس بالعجز الحاصل في الاونروا أمر ضروري ليستطيع اللاجئون التعاطي معه وتفهم الموضوع.

وأوضح أنه في الدورة الأولى من يناير وحتى نهاية مارس سيتم تقديم السلات الغذائية والمساعدات النقدية كاملة، باستثناء المساعدات التعويضية التي انخفضت في تلك الدورة بنسبة 30 % والمنوي قطعها بالكامل في الدورة الثانية بداية أبريل.

وتابع أبو حسنة أن الاونروا ستستمر في العمل ببرنامج الطوارئ الذي يقدم مساعدات "الكوبونات" لسبعمائة وخمسين ألف لاجئ في القطاع.

الاعمار والحصار

وعن مشروع اعمار مدينة رفح أكد أبو حسنة أنه يسير بسرعة الصاروخ، مشيرا إلى وجود سبعمائة وست خمسين وحدة سكنية في ذلك المشروع ستسلم خلال ثلاثة شهور كحد أقصى.

وعن دور الاونروا في مواجهة حصار القطاع الذي تعتبره غير شرعي شدد على انهم يناشدون باستمرار الطرف (الإسرائيلي) والاتحاد الأوروبي والمانحين للعمل على إنهاء معاناة سكان القطاع.

وحول التعليم قال أبو حسنة "نحن نهتم بتحسين جودة التعليم في القطاع، بالإضافة إلى البرامج التعليمية التي نقوم بها بهدف تخفيف العبء المالي على أولياء أمور الطلاب".

وبسبب عدم وجود متسع لاستيعاب طلاب المدارس بين أبو حسنة أنه سيتم الانتهاء من تجهيز عشرين مدرسة مع بدء العام الدراسي الجديد.

وفيما يتعلق بفضائية الاونروا التي أطلقت حديثا أوضح أبو حسنة أن تعليم جميع المراحل هو الهدف الأساسي الذي أنشأت من اجله، فضلا عن برامج الأطفال والتعريف بما تقدمه الاونروا من خدمات للاجئين, مشيرا إلى عدم تطرق الفضائية لأي جانب من جوانب السياسة إطلاقا.

ومن الجدير ذكره أن الاونروا تمكنت من إكمال اثنين وعشرين مشروعا فقط بقيمة 22.5 مليون دولار أمريكي ضمن خطة لإعادة اعمار غزة تبلغ قيمتها الإجمالية 667 مليون دولار.

 

اخبار ذات صلة