صباح اليوم .."الكابينيت" الاسرائيلي يناقش "صفقة التبادل

القدس – الرسالة نت

يعقد المجلس الوزاري السياسي الأمني الاسرائيلي (الكابينيت) في الساعة الثامنة والنصف من صباح اليوم الاثنين، جلسة خاصة لمناقشة اخر التطورات المتعلقة بـ "صفقة تبادل الاسرى" المرتقبة بين اسرائيل وحركة "حماس".

 

وذكرت الإذاعة الإسرائيلية العامة "ريشيت بيت" ان رئيس وزراء الاحتلال، بنيامين نتنياهو سيضع اعضاء الكابينيت" في تفاصيل المناقشات التي اجراها " المجلس السباعي"طوال امس (الاحد) بخصوص صفقة التبادل.

 

وبحسب الاذاعة، من المفترض ان يلتقي نتنياهو لاحقا ( في حدود الساعة التاسعة والنصف صباحا ) مع ذوي الجندي، جلعاد شاليط ويطلعهم على " اخر المستجدات " المتعلقة بصفقة الاسرى..!

 

مصادر اسرائيلية: النقطة العالقة تدور حول مبدأ " الابعاد"..

 

وفي السياق، ذكرت القناة الثانية ان "نقطة الخلاف" تدور، مبدئيا، حول مبدأ "ابعاد اسرى فلسطينين الى خارج الضفة الغربية".

 

و تصر "حماس" على موقفها الرافض بان تقرر اسرائيل " قائمة المبعدين" وترى بان يُترك امر "الابعاد" للاسرى انفسهم..اي ان موافقتها على "الابعاد" مرهونة بموافقة هذا الاسير أو ذاك من الذين ستشملهم صفقة التبادل..

 

الى ذلك، نسبت الاذاعة الاسرائيلية الى "مسؤول" في حماس لم تكشف عنه، القول بإن الحركة تتابع النقاش الدائر حاليا في اوساط الحكومة الاسرائيلية وتنتنظر ردا رسميا لتعلن على اثره موقفها...

 

واضاف المصدر "الحمساوي" بحسب ما تنقله اذاعة الاحتلال ان الحركة ستدرس الرد" الاسرائيلي" وبناء عليه ستقرر موقفها.. نافيا ان تكون قد تسلمت جوابا حتى الان عبر الوسيط الالماني..

 

وأوضح ان حماس لا تنظر الى " الرد الاسرائيلي المرتقب" على انه نهاية المفاوضات...وانها لن تغلق باب التفاوض على اثر الجواب الاسرائيلي المرتقب في الساعات القليلة القادمة

 

هذا، وقد انفكت في حدود الساعة الحادية عشر ليلا، جلسات المجلس "السباعي" الاسرائيلي، دون الكشف عن اية تفاصيل..

 

يشار الى ان "السباعي" بدأ مداولاتهاليوم (الاحد) بجلسة طارئة صباحية لمناقشة ما اسمته مصادر الحكومة الاسرائيلية بـ "قضية امنية"، في حين كانت رجحت تقارير صحافية اسرائيلية متعددة بان " القضية الامنية " المطروحة على طاولة البحث، هي "صفقة التبادل"..كما وربطت مصادر أخرى بين اجتماع "السباعي" وجلساته الثلاث المطولة وزيارة وزير المخابرات المصرية، اللواء عمر سليمان.

 

ونقلت "يديعوت احرنوت" عن مصادر وصفتها بالمقربة من الحكومة ان المجلس السباعي ناقش في الجلستين السابقتين "صفقة التبادل"..

 

يذكر ان وزير المخابرات المصرية، اللواء عمر سليمان، المتواجد حاليا في اسرائيل، كان عقد سلسلة لقاءات مع المسؤولين الاسرائيليين من ضمنهم، بنيامين نتنياهو ووزير الحرب الصهيوني ، ايهود باراك الذي التقاه "على انفراد في غضون نصف ساعة"، بحسب التقارير الاسرائيلية. وانضم اليهما لاحقا، نائب وزير الحرب الصهيوني ، ميتان فلنائي، ورئيس القسم السياسي الأمني في وزارة الحربية الإسرائيلية، عاموس جلعاد.

 

ويضم "المجلس السباعي" كلا من رئيس الوزراء، بنيامين نتيناهو، وزير الأمن إيهود باراك، وزير الخارجية أفيغدور ليبرمان، وزير الداخلية إيلي يشاي، بيني بيغين، نائب رئيس الوزراء، موشي يعلون، والنائب الثاني ومسؤول أجهزة الاستخبارات، دان مريدور

البث المباشر