قائمة الموقع

انقسام في " الكابينيت الاسرائيلي " بشأن صفقة الاسرى..

2009-12-21T09:07:00+02:00

القدس – الرسالة نت

 

قالت تقديرات اسرائيلية أن 3 وزراء من الممكن أن يؤيدوا صفقة التبادل (إيهود باراك ودان مريدور وإيلي يشاي)، في حين من الممكن أن يعارضها 3 وزراء (موشي يعالون وبنيامين بيغين وأفيغدور ليبرمان).

 

وعلم أن قضية إطلاق سراح أسرى فلسطينيين شاركوا بشكل مباشر في عمليات قتل فيها "إسرائيليون" هي في مركز مباحثات المجلس الوزاري السباعي، بادعاء أنهم "يشكلون خطرا أمنيا في حال تم إطلاق سراحهم".

 

ونقل عن نتانياهو قوله إنه لن يوافق على إطلاق سراح هؤلاء الأسرى إلى الضفة الغربية، وإنما فقط إلى قطاع غزة أو إلى خارج البلاد، معتبرا أن إطلاق سراحهم إلى الضفة الغربية هو خط أحمر لن يتجاوزه.

 

ونقلت "هآرتس" عن وسائل إعلام أجنبيةإن خلافا حادا قائما في داخل المجلس الوزاري السباعي "الإسرائيلي" بشأن المصادقة على صفقة تبادل الأسرى أو رفضها.

 

وكان الوزراء، ليبرمان وبيغين ويعالون، المعارضين للصفقة، قد صرحوا في الشهور الأخيرة بأن إطلاق سراح المئات من أسرى حماس والجهاد الإسلامي أمر خطير بالنسبة للكيان ويشكل دعما لما يدعونه " "بالارهاب "  علاوة على أنهم يعارضون مبدئيا فكرة إطلاق سراح أسرى فلسطينيين قتلوا إسرائيليين.

 

في المقابل، فإن باراك ويشاي ومريديور يعتقدون أنه يجب إنهاء قضية شاليط، وإنجاز الصفقة انطلاقا من أن "الواجب يقتضي العمل على إطلاق سراح الجندي الإسرائيلي الأسير".

 

وبحسب التقديرات الإسرائيلية فإن نتانياهو لا يزاد مترددا بين "المعسكرين"، ولم يتخذ قراره بعد، وذلك وفقما أكد مقربون منه.

 

وذكرت الإذاعة الإسرائيلية العامة "ريشيت بيت" أن بنيامين نتنياهو سيضع اعضاء المجلس الوزاري في تفاصيل المناقشات التي اجراها " المجلس السباعي"طوال (الاحد) بخصوص صفقة التبادل.

 

وبحسب الإذاعة، من المفترض ان يلتقي نتنياهو لاحقا ( في حدود الساعة التاسعة والنصف صباحا ) مع ذوي الجندي، جلعاد شاليط، ويطلعهم على " اخر المستجدات " المتعلقة بصفقة الاسرى..!

 

اخبار ذات صلة
فِي حُبِّ الشَّهِيدْ
2018-04-21T06:25:08+03:00