قائمة الموقع

رغم تدهور صحتها..الشلبي مستمرة بإضرابها

2012-03-04T16:28:42+02:00

رام الله –الرسالة نت

رغم تدهور صحتها ورغم  قرار محكمة الاحتلال تخفيض شهرين من حكمها الإداري، فقد أعلنت الأسيرة هناء شلبي المضربة عن الطعام منذ 18 يوماً، استمرارها في الإضراب.

وطرأ تدهور سريع علىها حالة الأسيرة شلبي، وبدت عليها علامات الهزل والتعب واضحة .

وأعلنت الشلبي –من خلال محاميها-إنها مستمرة في إضرابها حتى تحقيق جميع مطالبها، والنصرة لجميع الأسيرات وإنهاء سياسة الاعتقال الإداري الظالمة.

وكانت محكمة "عوفر العسكرية" رفضت، مساء الأحد، طلب محمود حسان محامي "الضمير" استدعاء الشهود في قضية شلبي، حيث تقدم باسم هيئة الدفاع عن الأسيرة شلبي، بطلب لاستدعاء الشهود على خلفية ما تعرضت له من انتهاكات أثناء عملية الاعتقال وخلال التحقيق معها، تمثلت في الاعتداء عليها بالضرب وبممارسة التفتيش العاري.

كما تضمن الطلب استدعاء كل من: ممثل "الشاباك" والقائد العسكري الذي قاد عملية الاعتقال، والجندية التي كانت متواجدة أثناء الاعتقال، والجندي/ الممرض الذي نفذ التفتيش العاري، والجنود الذين دخلوا غرفة التفتيش وقاموا بالاعتداء على الأسيرة شلبي، وقائد معسكر سالم.

وأوضح بيان لمؤسسة "الضمير"، أن المحكمة بقرارها هذا، إنما تنأى بنفسها عن حقيقة كون اعتقال الأسيرة شلبي غير قانوني منذ البداية، وتترك الأمر بكامله لـ"جهاز المخابرات"، علما أن الأخير قد عقد اليوم جلسة مع النيابة لمناقشة قرار الإداري الصادر بحق الأسيرة، ومن المنتظر صدور القرار اليوم أو غدا.

وأكدت، أن ما تعرضت له الأسيرة منافي لقواعد وأحكام القانون الدولي الإنساني والقانون الدولي لحقوق الإنسان، وتطالب مرة أخرى سلطات الاحتلال بالإفراج الفوري عنها دون قيد أو شرط،  مشيرة إلى أنها ستتابع قضية اعتقالها والتحقيق معها إلى حين تحقق الإفراج عنها ومحاسبة المسؤولين، عما تعرضت له من اعتداء وضرب وتفتيش عاري.

في سياق متصل، أوضحت الأسيرات في سجن "هشارون" أنه تم نقل الأسيرات إلى قسم 2 الذي كانت تقبع فيه السجينات (الإسرائيليات) المدنيات، حيث إن القسم قذر للغاية ومليء بالحشرات والصراصير، ولا يوجد متسع لوضع أمتعتهن في القسم، وأن وضعهن بات في غاية الصعوبة.

وطالبت الأسيرات جميع مؤسسات حقوق الإنسان بضرورة التحرك وإنقاذهن، في ظل هجمة واضحة بحق الأسرى والأسيرات.

اخبار ذات صلة