قائمة الموقع

رويترز: تهدئة شاملة تدخل حيز التنفيذ

2012-03-12T23:48:45+02:00

غزة – الرسالة نت

أعلنت مصر رسميا بأنها توصلت إلى اتفاق تهدئة شاملة ومتبادلة بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي يدخل حيز النفاذ في تمام الواحدة من فجر اليوم الثلاثاء.

واعلن مسؤول مصري ان وقف اطلاق النار يدخل حيز التنفيذ اليوم الثلاثاء الساعة الواحدة صباحا، وتعهدت اسرائيل وقف عمليات الاغتيال -"لكن دون تأكيد حتى الان"، وتتولى مصر متابعة تنفيذ هذا الاتفاق.

وقال مسؤول مصري رفيع المستوى في بيان له فجر اليوم إنه "في إطار جهود مصر المتواصلة من أجل وقف العمليات العسكرية على قطاع غزة ووقف نزيف الدم الفلسطيني أجرت مصر اتصالات مكثفة مع جميع الفصائل الفلسطينية وإسرائيل".

وجاء وقف اطلاق النار لانهاء اربعة ايام من تصعيد اسرائيل لعدوانها على غزة ووقف اطلاق الصواريخ على المستوطنات والمدن الفلسطينية المحتلة في الجنوب الغربي من النقب.

 واضاف مسؤول امني مصري كبير ان اسرائيل وعدت بوقف عمليات الاغتيال والقتل المستهدفة.

وأكد القيادي في حركة حماس ايمن طه في حديث مع قناة "BBC" التوصل لاتفاق التهدئة مع اسرائيل، داعيا الجميع الالتزام بالاتفاق.

ولم يصدر اي تعقيب فوري من الجانب الاسرائيلي او الفصائل الفلسطينية بشان الاتفاق.

وعلى الرغم من التهدئة اعلن الاحتلال انه لن يذهب المستوطنون للمدارس والجامعات في اسدود وعسقلان وبئر السبع ورهط وسديروت وباقي التجمعات الاستيطانية في النقب الغربي.

واضاف الدبلماسي المصري في وقت سابق لـ"هآرتس" نحن نحاول التوصل لصيغة وقف اطلاق النار مع الفصائل الفلسطينية وحركة حماس، سنحاول وقف اطلاق النار اليوم ونحن نواصل تحقيقه الليلة، نريد من الجانبين وقف النار، ولكننا لم نتلقى اجوبة نهائية.

وكان قد وصل إلى الأراضى المصرية قادما من قطاع غزة عبر معبر رفح البرى مساء امس، وفد من حركة حماس يضم 6 أفراد بقيادة الدكتور صلاح البردويل القيادى بالحركة وعضو المجلس التشريعى الفلسطينى.

وقال مصدر بالمعبر إن الوفد وصل فى تمام الساعة الخامسة من مساء امس واستقل سيارتين خاصتين متوجها إلى القاهرة تحت حراسة الشرطة.

 وأضاف، إن الزيارة بغرض بحث ملف التهدئة مع إسرائيل والتباحث حول ملفات المصالحة وتزويد القطاع بالكهرباء والوقود.

مما يذكر أنه وصل إلى القاهرة يوم أمس الأول وفد من حركة حماس برئاسة الدكتور محمود الزهار عضو المكتب السياسى لنفس الغرض.

وقال إسماعيل هنية رئيس حكومة حماس بغزة مساء الاثنين، إن الجهود متواصلة لحماية الشعب الفلسطينى، مضيفا "رغم أن الطريق شاق لاستعادة التهدئة بسبب استمرار العدوان إلا أنه يتوقع نجاح هذه الجهود".

وحيا هنية فى بيان مقتضب صمود قطاع غزة فى وجه العدوان، وأضاف أن المقاومة هى الدرع للشعب الفلسطينى والجميع مدعون لتوحيد الجهود والتوافق الوطنى بشأن الوضع فى الميدان.

ومن جانبه، نفى سفير مصر لدى السلطة الوطنية الفلسطينية ياسر عثمان مساء الاثنين ما ذكره أحد قيادات حركة حماس بأن هناك وساطات من جهات خارجية ومصرية مع حكومة غزة تطالب بتهدئة الأوضاع الأمنية المتفجرة مع الاحتلال الإسرائيلى مقابل تشغيل محطة الكهرباء ومد قطاع غزة بالوقود.

وأكد السفير عثمان فى تصريح: أن مصر تبذل جهودا مكثفة لوقف العدوان الإسرائيلي على القطاع لضمان الاستقرار فى غزة ولا مجال للحديث عن ربط التهدئة بأى شىء آخر، مشيراً إلى أن مصر جهودها متواصلة لفك الحصار عن قطاع غزة من منطلق حرصها على الشعب الفلسطينى.

وتابع "أن مصر تسعى لحماية الشعب الفلسطينى وصيانة حقوقه ودرء العدوان عنه وأن هذا قرار استراتجى للسياسة المصرية ولا يرتبط بمقابل".

وأعلنت سرايا القدس الجناح العسكرى لحركة الجهاد الإسلامى اليوم "عدم التزامها بأى تهدئة مع العدو"، مؤكدة على أنه لن يتم قبول تهدئة تستبيح دماء الشعب الفلسطنى كلما أراد العدو ذلك، وأكدت أنه لا تهدئة بعد اليوم إلا بشروط المقاومة صاحبة الكلمة العليا فى الميدان.

وبلغت حصيلة العدوان الإسرائيلى المتواصل على قطاع غزة لليوم الرابع على التوالى حتى الآن 27 شهيداً و87 جريحاً.

اخبار ذات صلة