قائمة الموقع

"الرباعية" تجتمع لبحث مصير "التسوية"

2012-03-21T08:33:54+02:00

الرسالة نت- نادر طلال

تعقد اللجنة الرباعية الدولية اليوم الأربعاء اجتماعها الثاني خلال الشهر الجاري في العاصمة البلجيكية "بروكسيل" لبحث مصير عملية المفاوضات المتوقفة والبحث عن طرق عملية على الأرض لإحيائها من جديد بين السلطة الفلسطينية والاحتلال (الإسرائيلي).

ويأتي اجتماع المجموعة الرباعية للسلام في الشرق الأوسط التي تضم "الولايات المتحدة وروسيا والأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي " بعد ستة أشهر من وضع مبادئ لعودة الفلسطينيين و(الإسرائيليين) إلى المفاوضات المباشرة وفشل لقاءات عمان، التي عقدت تباعاً منذ مطلع شهر كانون الثاني (يناير) الماضي، وفشلت في تحقيق نتائج ملموسة، بسبب الرفض (الإسرائيلي) الالتزام بوقف الاستيطان ومرجعية حدود 1967.

ومن جانبه قلل عضو اللجنة التنفيذية في منظمة التحرير صائب عريقات، من أهمية لقاء الرباعية المقرر عقده اليوم في بروكسيل.

وأكد عريقات في تصريح خاص لـ"الرسالة نت" أن الحقوق والمطالب الفلسطينية واضحة وعلى الرباعية الدولية إعلان وبشكل صريح الطرف المعطل لعملية السلام في المنطقة.

وجدد عضو اللجنة التنفيذية في المنظمة، موقف السلطة الرافض للعودة المفاوضات إلا بعد انسحاب كامل من الأراضي المحتلة ووقف البناء والتوسيع الاستيطاني على الأراضي المحتلة بما فيها النمو الطبيعي.

ودعا كبير المفاوضين، الرباعية الدولية، إلى لعب دور أكثر فعال في لجم (إسرائيل) ووقف انتهاكاتها التي تُمارس بشكل يومي بحق الفلسطينيين في غزة والضفة والقدس.

وسيعقد هذا الاجتماع تمهيدا للقاء رفيع المستوى المقرر عقده في واشنطن الشهر المقبل بمشاركة وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون والامين العام للامم المتحدة بان كي مون وممثل كبير عن كل من الاتحاد الاوروبي وروسيا.

اخبار ذات صلة