قائمة الموقع

مخابز غزة رهينة أزمتي الوقود والكهرباء

2012-03-24T08:33:20+02:00

الرسالة نت – عمر عوض

تهدد أزمة الوقود والكهرباء المتفاقمة عمل المخابز في قطاع غزة وتنذر بتوقفها بشكل كامل، مما سيزيد من معاناة المواطنين، ويحرم عشرات العمال من مهنتهم التي يعتمدون عليها في إعالة أسرهم.

كامل عجور، صاحب أحد المخابز بغزة، رهن استمرار عمل مخبزه بتوفر السولار، وقال:" ارتبط عملنا بوجود الوقود، وهذا يجعلنا رهينة الوضع المأساوي الذي فرضته أزمة الوقود على المخابز كافة".

وأعرب في حديث لـ"الرسالة نت" عن أمله أن تتجاوز غزة أزمي الوقود والكهرباء، بعد أن اصبحتا سيفاً مسلطاً على الحركة الاقتصادية.

ساعات العمل

ولفت إلى أن المخابز اقتصر العمل فيها الساعة الثانية عشر ليلاً وحتى الثانية عشر ظهراً .

وحذر من خطورة استمرار الأزمة في ظل عدم توفر البدائل، وأشاد بدور وزارة الاقتصاد الوطني التي استعدت بتوفير السولار بشكل محدود، لحماية المخابز من الإغلاق.

وبين أنها مدت كل مخبز بــ500 لتر من السولار، مبيناً أنها تكفي لكي يعمل مخبزه ليومين.

محمد قاعود، صاحب مصنع "للجاتوهات"، ارتبط عمله بوجود التيار الكهربائي، مما جعله يتوقف عن العمل أكثر من أي وقت مضى، وقال : "لم يعد لدينا أية خيارات، أعمل بوجود الكهرباء، وأتوقف بانقطاعها".

خسائر كبيرة

وأكد قاعود أنه اضطر لتسريح عدد من العمال عن العمل، لاستمرار الأزمة وقلة ساعات العمل في مصنعه، وبين أنه تكبد خسائر كبيرة، لفساد "الجاتوهات" في محلاته لتوقف الثلاجات بسبب أزمة الكهرباء.

وقال لـ"الرسالة نت": "الخسائر متلاحقة، في المصنع وخارجه، وكثيراً ما تتوقف العجانة عن العمل بانقطاع الكهرباء، ولا املك سوى إغلاق المصنع".

جمعية أصحاب المخابز، حذرت من خطورة الوضع الذي يتهدد عمل المخابز بغزة، وأكد مديرها عبد الناصر العجرمي، أن توقف عمل محطة الكهرباء عن العمل فاقم من مستوى الأزمة.

كميات محدودة

وقال العجرمي، في حديث خاص لـ"الرسالة نت": "أثرت الأزمة على المخابز بشكل مباشر، وتسبب نفاذ الوقود منذ شهرين بتفاقمها ".

وشدد على حاجة المخابز للسولار، للحفاظ على عملها، ومد المواطنين بالخبز، وحذر من ارتفاع عدد المخابز التي توقفت عن العمل.

وعن البدائل للسولار، نوه أن الغاز يمكن أن يقلل من الأزمة، ولكن شحه بالقطاع يجعل المخابز تستبعده.

وكشف العجرمي، عن تنسيق جمعيته مع وزارة الاقتصاد الوطني، لتوفير السولار للمخابز، وقال: "تم الاتفاق مع الوزارة لتوريد كميات محدودة من الوقود، لكي لا تتوقف عن العمل والإيفاء بالتزاماتها للمواطنين".

اخبار ذات صلة