قائمة الموقع

مختصون يوصون بضرورة تطبيق قانون المعاق

2009-12-24T08:24:00+02:00
المطالبة بتفعيل قانون المعاق

غزة – الرسالة نت

أوصت مجموعة من المؤسسات العاملة في مجال تأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة بضرورة السعي لتطبيق قانون المعاق ، وتفعيل التنسيق المشترك ما بين جميع المؤسسات العاملة في هذا القطاع لضمان عدم ازدواجية البرامج والمشاريع المنفذة وتحسين مستوى الخدمة المقدمة لهذه الشريحة الهامة في المجتمع, جاء ذلك خلال ورشة عمل نظمتها الخبرة للاستشارات والتنمية بتمويل من جمعية الأمل للرعاية والتنمية الاجتماعية – لبنان بحضور ممثلين عن مؤسسات التأهيل في القطاع وأكاديميين ومهتمين في غزة .

كما دعت إلى تنفيذ مشاريع ريادية بالتعاون مع المؤسسات الأكاديمية ، وتمويل جوائز تشجيعية سنوية لأفضل مؤسسة عاملة في مجال التأهيل وكذلك لأفضل عمل للمعوقين ، وفتح قنوات اتصال وتعاون ما بين المؤسسات المحلية والجامعات خارج الوطن لتبادل الخبرات والوقوف على هو جديد في مجال الإعاقة والتركيز على عقد الندوات والورش المتخصصة والأيام الدراسية والمؤتمرات لحالات الإعاقة الملحة .

وأوصى الحضور بضرورة تحديث قاعدة البيانات الخاصة بإعداد المعاقين وتوحيدها على مستوى الوطن للتسهيل على الباحثين وعلى المؤسسات في الحصول على معلومات دقيقة وموحدة حول نسبة المعوقين وعددهم ، كما شددوا على ضرورة الاهتمام برياضية المعوقين وايلائها الاهتمام الكاف وتنظيم معرض دائم للمعوقين .

وشددوا على تحييد عمل المؤسسات العاملة في قطاع التأهيل عن دائرة المناكفات السياسية والتعامل مع قضية المعوقين من منظور إنساني متوجهين للمؤسسات المانحة بعدم فرض شروط على تمويل المؤسسات المجتمعية التي تخدم شريحة المعاقين .

وطالبوا بدمج موضوع رياضة المعاقين ضمن المنهاج الدراسي الفلسطيني والاهتمام بالجوانب النفسية والثقافية لهذه الشريحة وتطوير الوسائل التي من شأنها أن تمكنهم من مواصلة تعليمهم بسهولة ويسر .

 

 

 

اخبار ذات صلة