قائمة الموقع

الحكومة: نبحث مع مصر عن حل جذري لأزمة الكهرباء

2012-03-29T06:43:11+02:00

غزة- الرسالة نت

كشف د. محمد عسقول أمين عام مجلس الوزراء أنه عُرض على الحكومة الفلسطينية عدة حلول لإنهاء أزمتي الوقود والكهرباء في القطاع, وقال: "بناءً على تلك العروض جرى إرسال وفد إلى القاهرة برئاسة نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية د. محمد عوض للتشاور مع السلطات المصرية والتوصل لأفضل الحلول في إنهاء الأزمة".

وأوضح عسقول أن وفد الحكومة الذي وصل إلى القاهرة مساء الأربعاء يتكون من طاقم سياسي وآخر فني, وتوقع أن تستمر زيارة الوفد ومشاوراته مع المسؤولين في مصر حتى منتصف الأسبوع القادم.

وأكد في تصريح إذاعي صباح اليوم الخميس, أن الحكومة جادة في إنهاء أزمة الكهرباء, ووضع حلول مرحلية وجذرية لمعاناة الشعب الفلسطيني في القطاع.

وأشار عسقول إلى أن الحكومة الفلسطينية تجري اتصالات مكثفة مع الدول العربية والإسلامية, لإيجاد بدائل عاجلة تضع حداً للأزمات التي تعصف بقطاعات واسعة في غزة بفعل شح الوقود وانقطاع الكهرباء.

وكان عضو المكتب السياسي لحركة حماس د. خليل الحية قد كشف أن وزير الخارجية محمد عوض ووكيل وزارة المالية في غزة توجها إلى القاهرة لوضع حلول جذرية لأزمتي الوقود والكهرباء في القطاع.

وتعاني غزة منذ شهر ويزيد من أزمة كهرباء خانقة حيث تصل ساعات انقطاع التيار الكهربائي لنحو 12 ساعة مقابل 6 ساعات يصل فيها التيار.

وأعلنت قطاعات واسعة في غزة اصاباتها بشلل كلي وجزئي في خدماتها بفعل نفاذ الوقود وانقطاع الكهرباء.

وكان الدكتور محمد السعيد إدريس رئيس لجنة الشئون العربية بمجلس الشعب قد أعلن أن الغاز الطبيعي المصري سيصل قطاع غزة خلال 3 أشهر، بمجرد توقيع اتفاقية تصدير الغاز مع الجانب الفلسطيني، قائلاً: "لم يعد ممكنًا أن يتم توصيل الغاز المصري للاحتلال دون أشقائنا في قطاع غزة".

وقال ادريس في تصريح صحفي إن مصر تخطط لربط غزة بشبكة الكهرباء المصرية؛ بحيث تكون فلسطين الدولة الثامنة التي تستفيد من الشبكة الموحدة، وذلك من خلال زيادة كمية الكهرباء المصدرة إلى القطاع.

وأكد أن مصر ما زالت على التزامها نحو فلسطين وشعبها، بالعمل على حل المشكلة وتحرير الأرض، مضيفًا أن مصر لن تفرط في أمنها القومي.

اخبار ذات صلة