قائمة الموقع

مقتل العشرات في العراق وافغانستان واليمن

2009-12-25T08:26:00+02:00

عواصم - وكالات

 

لقي ثمانية أشخاص مصرعهم في هجوم تفجيري أمام دار للضيافة يتردد عليها أجانب في مدينة قندهار جنوب أفغانستان.

 

وقال ضابط كبير في الشرطة إن قوات الشرطة أطلقت النار على الانتحاري، لكنه تمكن من تفجير المواد المتفجرة التي كان يحملها على عربة يجرها حصان ثم فجر نفسه أيضا.

 

وأدى الانفجار إلى مقتل خمسة أشخاص كانوا داخل سيارة عابرة وثلاثة من المارة إضافة إلى الانتحاري نفسه، كما أصيب عدد من الأشخاص بجروح.

 

وفي تطور آخر أعلن حلف شمال الأطلسي (ناتو) الخميس عن مقتل اثنين من جنوده أحدهما كندى والآخر بريطاني جنوب أفغانستان.

 

وقالت قوة  المساعدة الأمنية الدولية (إيساف) التي يقودها الناتو في بيان لها إن جنديا بريطانيا قتل الثلاثاء إثر انفجار قنبلتين كانتا موضوعتين بجانب الطريق في إقليم هلمند.

 

وأوضحت إيساف أن جنديا كنديا قتل أمس الأربعاء في هجوم مماثل بإقليم قندهار، ولكنها لم تقدم مزيدا من التفاصيل.

العراق ..هجمات تفجيرية

 

وفي العراق لقي 23 شخصا على الأقل وأصيب عشرات بينهم مسؤول محلي مصرعهم في عدة هجمات وقعت في أنحاء العراق اليوم.

 

فقد قتل 12 شخصا وأصيب 91 شخصا في هجوم مزدوج على محطة للحافلات وسيارات الأجرة في وسط الحلة عاصمة محافظة بابل.

 

وقال أبو أحمد البصري عضو مجلس المحافظة إن زميله في المجلس نعمة جاسم البكري كان بين القتلى.

 

ولم يتضح ما إذا كان البكري قتل في الهجوم المزدوج أو في إطلاق النار التالي من قوات الأمن العراقية.

 

وأفاد مسؤول آخر بإصابة ثلاثة من خبراء المفرقعات استدعوا لإبطال مفعول قنبلة على جانب الطريق في المحطة.

 

وكان الثلاثة يعملون في إبطال مفعول القنبلة عندما انفجرت سيارة بالقرب منهم فجأة مما تسبب أيضا في تفجير القنبلة التي كانوا يحاولون إبطال مفعولها.

 

وتبعد مدينة الحلة مائة كيلومتر جنوبي العاصمة بغداد. وقد أصبحت من المناطق الهادئة بصفة عامة في ظل تراجع العنف في معظم أرجاء العراق ولا تزال هجمات كبيرة تقع في بغداد وشمال العراق.

 

وفي بغداد، وقع انفجار عقب جنازة مما أسفر عن مقتل خمسة أشخاص وإصابة 22 آخرين. وكانت القنبلة مزروعة بجانب خيمة عزاء في مدينة الصدر.

 

وفي حي الزعفرانية جنوب البلاد، أدى انفجار قنبلة مزروعة على الطريق إلى قتل ثلاثة أشخاص وإصابة 22 جميعهم من الشيعة الذين كانوا يشاركون في احتفال ذكرى عاشوراء الذي يبلغ ذروته يوم الأحد المقبل.

 

كما أدى انفجار قنبلة مزروعة على طريق على مشارف مدينة كربلاء جنوبي العراق إلى مقتل شخص واحد وإصابة خمسة آخرين بجروح. ولقي اثنان مصرعهم في هجمات منفصلة بمدينة الموصل شمال العراق.

 

جنوب اليمن

وفي اليمن زعمقال الجيش اليمني إنه قتل العشرات من عناصر تنظيم القاعدة في غارة جوية بمحافظة شبوة جنوبي البلاد، وهي العملية الثانية من نوعها ضد التنظيم في أسبوع واحد.

 

وأفاد موقع إلكتروني تابع للجيش اليمني بأنه في تلك العملية التي وصفها بالنوعية الناجحة قتل نحو 30 من عناصر القاعدة في إطار "ضربة استباقية لأحد الأوكار الإرهابية التابعة لتنظيم القاعدة" في منطقة رفض بمديرية الصعيد بمحافظة شبوة.

 

ونقل الموقع عن مصدر في اللجنة اليمنية الأمنية العليا أن عناصر التنظيم كانت تعقد اجتماعا لها بحضور قياديين بارزين من القاعدة، من بينهم أمير التنظيم في جزيرة العرب ناصر الوحيشي ونائبه سعد الشهري.

 

وحسب ذلك المصدر كان الاجتماع يهدف لتخطيط وتنفيذ عدد من العمليات التي كانت تستهدف عددا من المصالح اليمنية والأجنبية ومنشآت اقتصادية هامة والتخطيط لاستهداف قيادات عسكرية وأمنية.

.

اخبار ذات صلة
فِي حُبِّ الشَّهِيدْ
2018-04-21T06:25:08+03:00