قائمة الموقع

اقتراح مصري لمنع "سليمان" الترشح لانتخابات

2012-04-09T23:40:26+03:00

القاهرة – الرسالة نت

قالت مصادر بمجلس الشعب المصري "البرلمان" إن لجنة بالمجلس أقرت الاثنين, اقتراحاً بتعديل قانوني من شأنه منع مدير المخابرات السابق عمر سليمان ورئيس آخر حكومة في عهد الرئيس السابق حسني مبارك من الترشح للرئاسة في الانتخابات المقبلة.

ويسعى الاقتراح لمنع مساعدي مبارك الذان أطاحت به انتفاضة شعبية في 11 فبراير/ شباط عام 2011 من تقلد الوظائف القيادية لمدة عشر سنوات من تاريخ تنحيه.

وأوضح المصدر أن التعديل القانوني المقترح يقضى بأنه "لا يجوز لمن عمل خلال السنوات الخمس السابقة على تنحي الرئيس السابق في أي وظيفة قيادية بالحكومة أو مؤسسة الرئاسة أو احدى المؤسسات الامنية.

وأشار مصدر قضائي إلى أن القضاء الاداري سينظر الثلاثاء المقبل دعوى تطالب بمنع مدير المخابرات العامة السابق عمر سليمان من الترشح للرئاسة.

وأقرت اللجنة الاقتراح بعد يوم من تقدم سليمان بأوراق ترشحه, وكان أحمد شفيق اخر رئيس للوزراء في عهد مبارك قدم أوراق ترشحه في وقت سابق.

وقال المصدر إن الاقتراح أحيل الى لجنة الشؤون الدستورية والتشريعية وسيعرض على المجلس بكامل أعضائه للاقتراع عليه يوم الثلاثاء.

وأثار سعي سليمان (74 عاما) للترشح غضب النشطاء الذين أشعلوا الانتفاضة الشعبية مطلع العام الماضي والليبراليين والاسلاميين الذين ينافسون على منصب الرئيس.

اخبار ذات صلة