قائمة الموقع

التهدئة تدخل حيز التنفيذ بسوريا

2012-04-12T03:46:50+03:00

وكالات- الرسالة نت

دخلت التهدئة في سوريا اليوم حيز التنفيذ منذ الساعة السادسة صباحاً, وأعلن مبعوث الأمم المتحدة والجامعة العربية إلى سوريا كوفي أنان أنه تسلم تعهدا مكتوبا من النظام السوري بوقف العمليات العسكرية ابتداء من اليوم، بينما قالت وزارة الدفاع السورية إنها ستبقى متأهبة للرد على أي "اعتداء" مما وصفتها بالمجموعات "الإرهابية" المسلحة.

في الأثناء، شددت أنقرة من نبرتها حيال نظام الرئيس بشار الأسد بعد تصاعد التوتر على الحدود التركية السورية ولمحت إلى إمكانية إنشاء منطقة عازلة لاحتواء اللاجئين على الأراضي السورية.

وقال المتحدث باسم الموفد الدولي العربي إلى سوريا في بيان إن أنان "تسلم رسالة من وزير الخارجية السوري وليد المعلم يبلغه فيها قرار وقف الأعمال العسكرية في جميع الأراضي السورية ابتداء من اليوم الساعة السادسة صباحا (بتوقيت دمشق).

وذكر أنان في وقت سابق أن على كل طرف ابتداءً من اليوم احترام وقف إطلاق النار بشكل واضح.

وشدد الموفد المشترك للأمم المتحدة وجامعة الدول العربية على أن أي زيادة في الطابع العسكري للصراع في سوريا ستكون كارثية، وستكون لها عواقب لا يمكن تخيلها.

وكان يفترض أن تنهي السلطات السورية سحب آلياتها العسكرية من المدن الثلاثاء إلا أن ذلك لم يحصل، وبنفس اليوم وجه أنان رسالة إلى مجلس الأمن الدولي أعرب فيها عن أسفه لأن النظام السوري لم يف بالتزاماته.

وكانت لجان التنسيق المحلية في سوريا أكدت أن عدد القتلى ارتفع الأربعاء إلى مائةمعظمهم سقطوا في "مجزرة" جديدة بحي دير بعلبة في حمص.

اخبار ذات صلة