قائمة الموقع

تعاون (إسرائيلي) قبرصي في الآثار

2012-04-13T15:53:33+03:00

الرسالة نت-وكالات

ذكرت صحيفة "الجيروزاليم بوست" العبرية أن كلاً من قبرص و(إسرائيل) تعملان على تقدم التعاون المشترك بينهما من أجل ضم كمية هائلة من البيانات التي تتم في كلاهما بما يخص علم الآثار.

وأشارت الصحيفة إلى أن كلاً من "جدعون آفني" رئيس قسم الآثار في سلطة الآثار الإسرائيلية و"ديفيد غباي" مدير تقنية المعلومات في سلطة الآثار قد حددا خلال زيارتهما لقبرص الشهر الماضي رؤية كاملة لقاعدة بيانات للاحتفاظ بالمعلومات الهامة بشأن الآثار في كلا البلدين.

وكان المسئولان الإسرائيليان قد زارا معهد قبرص للاطلاع على التقنيات والأساليب المستخدمة من قبل العلماء للعلوم والتكنولوجيا.

ونقلت الصحيفة عن "جدعون آفني" قوله: "إن الفكرة جاءت لإقامة صلات مهنية بين سلطة آثار (إسرائيل) وقبرص"، مشيراً إلى أن البلدين يعملان حالياً في شرق البحر المتوسط للبحث عن الآثار المغمورة تحت الماء على حد سواء.

وأضاف "آفني": "نحن نتعامل مع وجود كمية هائلة من البيانات والملايين من القطع الأثرية وآلاف المواقع والصور"، مؤكداً أن لدى سلطة الآثار عشرات الملايين من القطع في وحدة الأرشيف التابعة لسلطة الآثار، كما أشار إلى أن هناك كمية هائلة من المعلومات التي يجب تجميعها معاً.

وتجدر الإشارة إلى أن الاتفاق الثقافي بين البلدين تم توقيعه أثناء زيارة رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو لقبرص في وقت سابق، في حين أنه سيتم إنشاء مشاريع مشتركة بين علماء آثار إسرائيليين وقبرصيين من أجل التعاون المشترك في مجال الآثار.

 

اخبار ذات صلة
فِي حُبِّ الشَّهِيدْ
2018-04-21T06:25:08+03:00