فريق مكون من 30 عضوا

مجلس الأمن يرسل مراقبين لسوريا

وكالات- الرسالة نت

أعلنت السفيرة الأميركية بالأمم المتحدة سوزان رايس أن مجلس الأمن الدولي سيصوت صباح اليوم السبت على مشروع قرار بإرسال فريق تمهيدي من المراقبين للتحقق من الهدنة في سوريا، وسط تأييد القوى الغربية واعتراض روسيا. وفي هذه الأثناء وافق الرئيس الأميركي باراك أوباما على إرسال مساعدات غير عسكرية للثوار السوريين.

وكان المبعوث الدولي إلى سوريا كوفي أنان قد دعا أعضاء مجلس الأمن للتصويت لصالح القرار، وقالت بعثات بريطانيا وفرنسا وألمانيا إن مشروع القرار الذي قدمته الولايات المتحدة ونوقش مساء الجمعة بمجلس الأمن ستدعمه بريطانيا وألمانيا والبرتغال إضافة إلى المغرب وهي الدولة العربية الوحيدة في المجلس.

ويدعو مشروع القرار إلى نشر 30 مراقبا مع تجديد دعوة جميع الأطراف إلى وقف فوري لأعمال العنف ووقف عمليات الاعتقال التعسفي والاختطاف والتعذيب.

وقال أحمد فوزي المتحدث باسم أنان إن بعثة تضم 250 مراقبا سترسل إلى سوريا لاحقا، لكنه رفض الكشف عن أسماء الدول التي قد تشارك في المهمة، مشيرا إلى أن الأمر يتوقف على تصويت مجلس الأمن.

وأضاف "نأمل قرارا من مجلس الأمن يمنح تفويضا بنشر الفريق"، كما أشار إلى ضرورة تطبيق نقاط أخرى في خطة أنان، خاصة ما يتعلق بانسحاب القوات من المناطق السكنية، معربا عن قلقه لعدم تنفيذ ذلك.

البث المباشر