لبنان: أوضاع اللاجئين تزداد سوءاً

غزة- الرسالة نت

أكدت المؤسسة الفلسطينية لحقوق الإنسان ’شاهد’ أن أوضاع اللاجئين الفلسطينيين والحالة العامة داخل المخيمات الفلسطينية في لبنان تزداد سوءا, مبينةً أن حقوق الإنسان الفلسطيني في لبنان تتراجع نوعا بشكل يومي.

وأشارت المؤسسة في تقريرها السنوي إلى أن أوضاع الإنسان الفلسطيني في لبنان تتضاعف سوءا على مختلف الصعد الصحية والتعليمية والسكنية والأمنية والسياسية عاما بعد عام.

وبين التقرير أن الأوضاع السكنية للمخيمات لم تعالج وليس في الأفق مبادرة دولية أو لبنانية لمعالجتها، مؤكدةً أن المخيمات أصبحت عبارة عن كتل إسمنتية عشوائية، يعيش فيها عدد كبير جدا من السكان، وهي أرض خصبة لانتشار الأمراض أو الانهيارات المنزلية.

وشدد تقرير مؤسسة "شاهد" على أن الأوضاع تزداد سوءاً، نتاج جملة من العوامل التراكمية، التي تظهر بوضوح عند أي حالة مرضية طارئة.

وفيما يعلق بالظروف التعليمية بين التقرير أنها تتراجع بشكل دراماتيكي، رغم بعض الجوانب الإيجابية وخصوصا في المرحلة الثانوية, مبينة أن غياب المرجعية السياسية جعل المخيمات بلا سلطة ولا شرطة إلا من بعض المبادرات المجتمعية هنا وهناك، التي تحاول جاهدة الحفاظ على النسيج الاجتماعي للمخيمات.

وتضمن التقرير السنوي لمؤسسة ’شاهد’ توصيات طالبت الحكومة اللبنانية بتنفيذ التزاماتها الدولية لجهة احترام الإنسان الفلسطيني، وتعديل كافة القوانين والقرارات التي تتعارض مع نصوص الشرعية الدولية لحقوق الإنسان وأحكامها والسماح للفلسطيني بالتملك وتعديل نص القانون 296/2001 بما يتيح للإنسان الفلسطيني التملك.

وأوصى التقرير وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين ’الأونروا’ بضرورة زيادة الخدمات للاجئين الفلسطينيين وتحسينها في جميع القطاعات وتحديد أولويات احتياجات اللاجئين والعمل على تغطيتها، والإسراع في إيجاد فرص عمل للاجئين الفلسطينيين في لبنان وضرورة ترشيد الإنفاق بطريقة تسمح باستغلال الموارد المتاحة بأقصى درجة ممكنة.

البث المباشر