قائمة الموقع

المزيني: سننشيء مكتبة ومركز بحثي بغزة

2012-04-28T10:29:42+03:00

غزة- الرسالة نت

أعلن وزير التربية والتعليم العالي د. أسامة المزيني أن الوزارة بصدد إنشاء مكتبة مركزية عامة ملحقة بمركز بحثي متخصص في مدينة غزة.

جاء ذلك خلال كلمته في حفل تكريم الطلبة الفائزين في مسابقة تاج المعرفة 5 التي نظمتها دائرة المكتبات في الإدارة العامة للتقنيات التربوية بوزارة التعليم بحضور د. محمد أبو شقير وكيل الوزارة, و ماجد لولو مدير المكتبات, و رفيق الفالوجي مندوباً عن شركة جوال الراعية للمسابقة.

وقال المزيني إن إنشاء المكتبة سيتم خلال الفترة القادمة وهو تصور ضمن خطط الوزارة من أجل تعزيز ثقافة القراءة في مجتمعنا الفلسطيني خاصة وأن مشكلة قلة القراءة باتت تشكل هاجساً يؤرق المجتمعات العربية بشكل عام.

وأوضح أن وزارة التربية عبر مختلف مدارسها تولي أهمية بالغة للمكتبات لأن المكتبة وسيلة تربوية، يمكن استثمارها في دعم المنهاج المدرسي، ولها الأثر الأبرز في إكساب الطلبة وأفراد المجتمع الثقافة, كما أن المكتبات تساهم في تنمية المواهب والهوايات والقدرات، بهدف الوصول إلى مستوى ذهني واجتماعي وتعليمي وتربوي يسهم في بناء المجتمع والنمو به نحو مستقبل أفضل.

واكد المزيني أن الإنسان إذا قرأ فيجب أن يعرف ماذا يقرأ ؟وكيف يقرأ ؟ولمن يقرأ ؟حتى يستطيع تحصيل أكثر شيء من الفائدة دون تضييع الوقت, مبيناً أن القراءة حياة فإذا ما قرأ الإنسان فكأنه عاش في كل العصور ومر بمختلف التجارب ,و من لا يقرأ فقد حرم نفسه الشيء الكثير.

 

ودعا الطلبة إلى الاهتمام بالقراءة واقتناء الكتب والمكتبات من أجل التثقيف الذاتي والحصول على المعرفة, وهنأ الوزير الطلبة الفائزين في مسابقة إنتاج المعرفة شاكراً الإدارة العامة للتقنيات ودائرة المكتبات على تنظيم مثل هذه المسابقات الثقافية المفيدة.

معارض علمية

إلى ذلك أكد د. خليل حماد مدير عام الإشراف التربوي أن وزارة التربية افتتحت العديد من المعارض العلمية من إنتاج الطلبة في المدارس الحكومية , مشيراً إلى أن تنفيذ هذه المعارض من خطط الوزارة لحث  الطلبة على الالتحاق بالفرع العلمي.

 جاء ذلك خلال افتتاحه لمعرض المشاريع العلمية بمدرسة ابن خلدون الأساسية ب بنات في مديرية خان يونس، وبحضور د. يحيى العبادسة النائب بالمجلس التشريعي، وأ. فاطمة الجعيثني مديرة تعليم خان يونس .

وأشاد د. حماد بجميع المشاريع الإبداعية والتي تظهر إبداعات الطلبة الكامنة من خلال توظيف خامات البيئة في إجراء التجارب وتصميم المشاريع العلمية.

 وبيّن د. حماد بأن وزارة التربية و التعليم ومن خلال تنفيذ المشاريع العلمية في المدارس تعزز الثقة لدى الطالب بنفسه كما أنها تنقل الطالب  من التعلم النظري إلى التعلم المبدع والتطبيقي ، وتجعل من المدرسة صديقة للطالب.

 

 

اخبار ذات صلة