قائمة الموقع

احتفاء إلكتروني بأول مناظرة رئاسية عربية

2012-05-11T14:03:56+03:00
الرسالة نت-وكالات

امتلأت مواقع التواصل الاجتماعي على الإنترنت "فيسبوك وتويتر" بردود الأفعال على المناظرة التي جرت بين المرشحين الرئاسيين الأكثر شعبية في مصر الدكتور عبدالمنعم أبوالفتوح وعمرو موسى.

ودشّن النشطاء على تويتر "هاشتاج" للتعليق على أول مناظرة بين مرشحين للرئاسة المصرية، معتبرين أنها مناظرة تاريخية ينبغي أن يشاهدها الرئيس السابق.

كما شارك عدد كبير من المدوّنين العرب بتعليقاتهم على المناظرة، حيث اعتبرها البعض "عُرساً عربياً"، بصفتها الأولى على مر التاريخ، في حين اعتبرها البعض الآخر بمثابة مباراة كرة قدم بين "قطبين عربيين".

وقال معلق من الأردن "بعد مناظرة الرئاسة‏ لا يسعنا إلا أن نقول من الأردن شكراً ياشعب مصر العظيم، شكراً ياشباب مصر الحيوي حققتم حلم عربي لطالما غاب عن الأذهان".

وانقسم "الهاشتاج" بين تعليقات اتسمت بالنزعة الساخرة احتفاء بالمناظرة التي حلم بها الشعب المصري طويلاً وتعليقات تحليلية لتصريحات وإجابات المرشحين عمرو موسى وعبدالمنعم أبوالفتوح.

ومن بين التعليقات الساخرة التي غرّد بها جماعة من أهل الفن، كتب الفنان نبيل الحلفاوي على حسابه على تويتر "الكسبان من هذه المناظرة بين أبوالفتوح وموسى هو حمدين صباحي".

وفي نفس السياق كان رأى الكاتب والسيناريست محمد دياب الذي كتب في صفحته الشخصية على فيسبوك: "نتيجة المناظرة النهائية.. فوز المرشحين الذين لم يشتركوا فيها".

تعليقات النشطاء على "تويتر"

وجاءت تعليقات النشطاء المصريين على "تويتر" محللة أداء المرشحين للرئاسة على ردودهم في بداية المناظرة، حيث ارتأى البعض أن موسى كان أذكى في الإجابة عن السؤال، حيث إنه تحدث نيابة عن مطالب أي شخص بالشارع، لكنه لم يستخدم العواطف أبداً.

وانتقد آخر عدم استخدامه لكلمة شهداء أو ذكرهم بالمرة.

وفي مقارنة بين المرشحين قال أحد المغردين: "أبوالفتوح بدأ افتتاحيته بشكر الشهداء وبترديد شعار الثورة عيش حرية عدالة اجتماعية.. وموسى لم يذكر ولم يشكر شهداء".

وأضاف آخر: "أبوالفتوح بدأ بداية جيدة وهجوم غير مباشر على موسى شكل المناظرة حتكون فيها اكشنات مميزة".

واعتذر ناشط آخر لموسى قائلاً: "عمرو موسى عفواً لا تملك كاريزما الرئيس.. خطابك يشعرني بخطابات أمين عام الجامعة العربية البائسة!".

وأيده آخر قائلاً: "عمرو موسى تأثير العمل الدبلوماسي ظاهر على خطابه وشخصيته.. كلام رزين لكن الخوف أن يكون من جماعة الشعارات".

بينما علق آخر ساخراً: "موسى بيعرف يقصر وينجز في الكلام تقريباً من كتر القاعدة على تويتر الـ140حرف أثروا فيه".

وفي مقارنة أخرى غرّد ناشط قائلاً: "انظروا للهدوء وحركة اليد لأبوالفتوح وقارنوه بالتوتر الظاهر به عمرو موسى الصوت وحركات اليد".

وأضاف آخر: "عمرو موسى إنسان مفوّه صحيح", و"في بدايتها.. لكن تفوق د. أبوالفتوح يبدو واضحاً.. دي كاريزما يا ريّس‏".

وانتقد البعض تصريحات موسى حول دوره ومشاركته في الثورة، حيث قال أحد المغردين: "السؤال لعمرو موسى هل نزل إلى الميدان أيام الثورة ومتى؟".

ورد آخر: "ناقص عمرو موسى يقول إنه شهيد كمان!".

نقلا عن العربية نت

اخبار ذات صلة