قائمة الموقع

نتانياهو في القاهرة اليوم لبحث استئناف المفاوضات

2009-12-29T07:45:00+02:00

القاهرة – وكالات

 

 يتوجه بنيامين نتانياهو الثلاثاء الى القاهرة لاجراء محادثات حول استئناف عملية السلام وسط جهود اميركية لاحياء محادثات السلام في الشرق الاوسط.

 

ومن المقرر ان يجري نتانياهو محادثات مع الرئيس المصري حسني مبارك وعدد اخر من المسؤولين في القاهرة، بحسب مصادر مصرية.

 

وقال وزير الخارجية المصري احمد ابو الغيط ان محادثات مبارك مع نتنياهو ستتناول "كيفية تحريك جهود السلام وسوف نستمع لما يفكر فيه وكيف يطرح مواقفه".

 

واضاف في تصريحات للصحافيين الاحد انه سيتم ابلاغ نتانياهو بانه "يجب التوصل الى تسوية عادلة لمشكلتي اللاجئين والقدس والشرقية التي يجب ان تكون عاصمة للدولة الفلسطينية".

 

وتابع: "نحضر في الوقت نفسه الزيارة التي ساقوم بها الى الولايات المتحدة وفي اطار هذا التحضير علينا ان نستمع الى الموقفين الفلسطيني والاسرائيلي"، موضحا ان مصر على اطلاع كامل على الموقف الفلسطيني.

 

وسيقوم ابو الغيط بزيارة الى واشنطن في كانون الثاني (يناير) المقبل، بحسب ما قال الناطق باسم وزارة الخارجية حسام زكي.

 

وتاتي زيارة الوزير المصري الى الولايات المتحدة بينما تعد ادارة الرئيس باراك اوباما، بحسب دبلوماسيين عرب وغربيين في القاهرة، خطابي ضمان لتقديمهما الى اسرائيل والفلسطينيين ليشكلا اساسا لاستئناف المفاوضات الفلسطينية الاسرائيلية.

 

وقال دبلوماسي عربي طلب عدم الكشف عن اسمه لفرانس برس ان "المبعوث الاميركي الخاص للشرق الاوسط جورج ميتشل سيسلم خلال زيارته المقبلة للمنطقة مسودتي خطابي ضمانات واحدة لاسرائيل والثانية للسلطة الفلسطينية".

 

واضاف الدبلوماسي ان "الولايات المتحدة تامل ان يشكل الخطابان اساسا لاستئناف المفاوضات الفلسطينية الاسرائيلية ولكننا لا نعرف ان كانت هذه الضمانات سترضي الفلسطينيين الذين مازالوا متمسكين بوقف تام للاستيطان قبل استئناف المحادثات".

 

وكانت مصر طالبت الشهر الماضي بضمانات اميركية ودولية "مكتوبة" بان الهدف من المفاوضات مع اسرائيل هو انشاء دولة فلسطينية "في حدود 1967 بما فيها القدس" قبل بدء هذه المفاوضات.

اخبار ذات صلة
فِي حُبِّ الشَّهِيدْ
2018-04-21T06:25:08+03:00