قائمة الموقع

هولاند يتسلم مهامه رسمياً كرئيس لفرنسا

2012-05-15T14:16:56+03:00
الرسالة نت - وكالات

تسلم فرانسوا هولاند اليوم الثلاثاء، مهامه رسميا كرئيس لفرنسا، حيث جرت مراسم تسليمه الرئاسة من الرئيس السابق نيكولا ساركوزي، في قصر الإليزيه في باريس.

ونقلت وسائل إعلام عن هولاند، في خطاب التنصيب قوله "إنني أريد توجيه رسالة ثقة إلى الفرنسيين"، مذكرا بـ"رغبته في تعايش الفرنسيين مع بعضهم البعض حول القيم نفسها للجمهورية".

وكان الاشتراكي فرنسوا هولاند، فاز بالجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية الفرنسية، التي جرت يوم الأحد الماضي، بعد أن حصل على 2 52.6% من الأصوات مقابل 48.38% لساركوزي.

وأشار هولاند إلى "التحديات التي تواجهها فرنسا، وأبرزها الديون الكبيرة وضعف النمو والبطالة المرتفعة وتراجع التنافسية وأوروبا التي بالكاد تخرج من الأزمة"، وتعهد بـ"فتح مسار جديد لفرنسا في أوروبا".

وقال هولاند إن "فرنسا تحتاج للهدوء والمصالحة"، مؤكدا أنها "بلد كبير استطاع دائما تجاوز الاختبارات في تاريخه"، مؤكداً على "وحدة الأمة والفرنسيين".

وبدأت المراسم بلقاء جرى بين الرئيس المنتخب وسلفه ساركوزي دام 38 ساعة، قبل أن يغادر وزوجته كارلا بروني القصر.

وأعلن رئيس المجلس الدستوري جان لوي ديبريه، بعد تلاوة النتائج الرسمية، هولاند رئيساً للجمهورية، هو السابع في الجمهورية الخامسة، والـ 24 في تاريخ الجمهورية الفرنسية.

 وكانت نتائج استطلاع للرأي أجريت في شهر تشرين أول من العام الماضي، قالت إن معظم الناخبين الفرنسيين يعتقدون أن الاشتراكي فرانسوا هولاند سيتغلب على الرئيس المحافظ نيكولا ساركوزي، إذا أُجريت انتخابات إعادة بينهما في عام 2012.

يشار إلى أن هولاند يعتبر أول اشتراكي يتولى الرئاسة منذ عهد الرئيس الأسبق فرانسوا ميتران، الذي ترك السلطة عام 1995.

 

اخبار ذات صلة