قائمة الموقع

التشريعي : المقاومة السبيل الوحيد للعودة

2012-05-16T08:22:52+03:00
اجتماع نواب المجلس التشريعي الفلسطيني بغزة
الرسالة نت- نادر طلال الصفدي

أجمع نواب المجلس التشريعي الفلسطيني على ان المقاومة المسلحة هي الخيار الوحيد لاستعادة الحقوق والثوابت الفلسطينية, مطالبين بدور عربي واسلامي فاعل في المحافل الدولية تتبنى قضايا الشعب الفلسطيني.

وناقش النواب اليوم خلال جلسة خاصة بمناسبة مرور64 عاما على النكبة تقريرا قدمته لجنة اللاجئين في المجلس التشريعي, قدم فيها رئيس اللجنة عبد الفتاح دخان معلومات وافية حول النكبة.

وأوصى دخان بمواصلة المقاومة ضد الاحتلال من اجل استرداد الأرض التي احتلها اليهود , عبر ارتكاب المجازر عام 1948, معتبرا أن المقاومة حق أقرته الشرائع السماوية, والقوانين الدولية.

وشدد على رفض الشعب الفلسطيني لعمليات التفريط والتنازل عن  الأرض التي تمارسها السلطة الفلسطينية بالضفة المحتلة عبر المفاوضات والاعتراف بدولة (اسرائيل).

ودعا دخان الأمة العربية والاسلامية لأخذ دورها وتحمل مسئولياتها والقيام بواجباتها اتجاه القضية الفلسطينية لمنع تهويد القدس وهدم المسجد الأقصى.

وطالب رئيس لجنة اللاجئين بإنجاح مساعي المصالة بين الضفة وقطاع غزة , على أسس تحفظ حقوق الجميع بحيث لا يطغى احد على أحد.

وفي معرض مناقشة التقرير دعا النائب سالم سلامة الأمة العربية والاسلامية لتبني خيار المقاومة بكل الوسائل والجهاد بالوسائل العسكرية لانتزاع الحقوق الفلسطينية من الاحتلال.

وأوصى بمطالبة الأمتين العربية والاسلامية لوضع القضية الفلسطينية والقدس في مناهج الدراسة للدول العربية.

من جانبه طالب النائب صلاح البردويل بجمع قاعدة بيانات عن أوضاع اللاجئين في الدول المحيطة وتوزيعاتهم, وأوضاعهم خاصة في العراق ولبنان.

ودعا البردويل بتضمين التقرير دعوة للدول العربية والاسلامية لوقف التطبيع السياسي والاجتماعي والاقتصادي مع العدو (الاسرائيلي) لتكوين رأي عام عربي قادر على مواجهة الاحتلال .

بدوره اعتبر النائب يونس الأسطل النكبة الكبرى التي حلت بالشعب الفلسطيني بعد نكبة عام 48 , هي التوقيع على اتفاقية أوسلو, ونجاح الاحتلال بعدها في تقزيم القضية الفلسطينية من قضية اسلامية إلى قضية فلسطينية فقط .

ودعا إلى إعادة اسلامية القضية , لتتحمل الأمة العربية والاسلامية  مسئوليتها , ويكون الشعب الفلسطيني هو خط الدفاع الأول للأمة مع الاحتلال .

وفي مداخلة للنائب يوسف الشرافي أوصى بتحميل بريطانيا المسئولية عن كل ما لحق بالشعب الفلسطيني, ومطالبتها بالتكفير عن جريمتها.

وجدد التأكيد على أن خيارا لمقاومة والجهاد السبيل الوحيد لاستعادة الحقوق الفلسطينية , لافتا إلى انه خيار مجرب بعدما دحر الاحتلال من قطاع غزة عام 2005 , واجبره للانصياع لمطالب المقاومة في صفقة وفاء الأحرار .

من جهته طالب د. حسن خريشة النائب الثاني لرئيس المجلس التشريعي الفلسطيني بإيجاد قيادة وطنية موحدة تمتلك رؤية واضحة.

وقال في مداخلة هاتفية في جلسة التشريعي "نريد قيادة موحدة حتى نستطيع أن نحقق الانتصار أو على الأقل أن نبقى في خندق المقاومة"، مشيدا بانتصار الأسرى في معركة الأمعاء الخاوية.

وأكد خريشة أن السجان (الإسرائيلي) هُزم بفضل إرادة وعزيمة وتصميم الأسرى على مواجهته، داعيا جميع الفلسطينيين إلى التقاط رسالة الأسرى من خلال وحدتها وإنهاء الانقسام.

وشدد على تصميم الشعب الفلسطيني في العودة لدياره وأرضه التي هجر منها بعد 64 من النكبة، مضيفاً "لا زال شعبنا مصمم على عودته والنضال الحقيقي أصبح من أجل العودة إلى الممتلكات والمقدسات".

اخبار ذات صلة