قائمة الموقع

الصحة تحذر من خطر يهدد مرضى الفشل الكلوي

2012-05-18T12:35:53+03:00
غزة-الرسالة نت

حذر د. أشرف القدرة الناطق باسم وزارة الصحة الفلسطينية من تدهور الوضع الصحي لعشرات المرضى الذين يعانون من الفشل الكلوي جراء قرب نفاذ التوصيلات الدموية ( Blood Line) و الذي تعتبر أهم المستهلكات الطبية اللازمة لعملية غسيل الكلى .

و قال القدرة في بيان وصل "الرسالة نت" نسخة عنه :" إن غياب هذه التوصيلات الدموية ستؤدي إلى توقف عشرات أجهزة غسيل الكلى في مستشفيات قطاع غزة و ستحرم نحو ( 404 ) مريضاً بالفشل الكلوي من جلساتهم المطلوبة لاستمرار حياتهم مرتين إلى ثلاث مرات أسبوعياً .

و أشار إلى أن مخزون المستشفيات من هذه التوصيلات الدموية في تناقص مستمر، وذلك نظرا لأداء أقسام غسيل الكلى واجبها مع نحو 150 مريضاً يومياً و كل مريض منهم يحتاج إلى واحدة من هذا المستهلك الطبي لإجراء عملية الغسيل الكلوي.

وأوضح أن الكمية المتبقية ستنفذ بالكامل خلال الأيام القليلة المقبلة ومع انتهاء هذه الكميات ستغلق أقسام غسيل الكلى في وجه عشرات المرضى.

وطالب القدرة اللجنة الدولية للصليب الأحمر ومنظمة الصحة العالمية والمؤسسات الاغاثية و الصحية والحقوقية والإعلامية محلياً وإقليمياً ودولياً بالوقوف عند مسئولياتهم في حماية حقوق المرضى العلاجية والتحرك العاجل لإنقاذ مرضى الفشل الكلوي في قطاع غزة قبل الوصول إلى مرحلة كارثية.

ويعيش قطاع غزة أوضاعاً صحية قاسية جراء النقص المستمر في الأرصدة الدوائية و التي وصلت إلى مرحلة غير مسبوقة خلال سنوات الحصار الأطول والأقسى في التاريخ المعاصر بنفاذ 204 صنف من الأدوية الأساسية و نحو 218 صنف من المستهلكات الطبية اللازمة لمعالجاتهم اليومية.

اخبار ذات صلة