قائمة الموقع

فرز أصوات الخارج وتوافق دستوري بمصر

2012-05-19T05:51:33+03:00
وكالات- الرسالة نت

أظهرت النتائج الأولية لفرز أصوات المصريين بالخارج في الانتخابات الرئاسية، انحصار المنافسة بين أربعة مرشحين.

في هذه الأثناء قالت مصادر صحفية إن الأحزاب والقوى السياسية تقترب من التوافق على مواد رئيسية في الإعلان الدستوري المكمل الذي يتوقع إصداره قبل الانتخابات الرئاسية المقررة يومي الأربعاء والخميس.

فقد أعلنت السفارة المصرية في البحرين تقدم مرشح جماعة الإخوان المسلمين وحزب الحرية والعدالة محمد مرسي، تبعه المرشح الإسلامي عبد المنعم أبو الفتوح، ثم المرشح المحسوب على التيار الناصري حمدين صباحي في المرتبة الثالثة.

أما القنصلية المصرية في دبي فقد أعلنت أن أبو الفتوح حل في المرتبة الأولى تلاه صباحي، بعدهما عمرو موسى الذي كان يشغل منصب الأمين العام للجامعة العربية.

وبحسب وكالة أنباء الشرق الأوسط فإن المرشحين الإسلاميين تبادلا موقع الصدارة في معظم الدول التي جرت بها الانتخابات، ثم تلاهما صباحي وموسى بفروق متباينة، وإن كانا قد أحرزا تقدما في بعض البلدان.

وكان المصريون في 166 دولة حول العالم قد أدلوا بأصواتهم -على مدار الأسبوع الماضي- في أولى مراحل انتخاب رئيس من بين‏ 13‏ مرشحا، وذلك في أول استحقاق انتخابي على هذا المنصب منذ سقوط نظام الرئيس المخلوع حسني مبارك يوم 11 فبراير/شباط 2011.

وفي سياق متصل، تتسارع وتيرة الدعاية داخل مصر بين المرشحين المتنافسين على أصوات ما يزيد عن خمسين مليون ناخب، قبل يوم واحد على بدء فترة الصمت الانتخابي المقررة بيومين قبل بدء عملية الاقتراع المقررة يومي الأربعاء والخميس المقبلين.

اخبار ذات صلة