قائمة الموقع

افتتاح مشروع 10 محطات تحلية للمدارس الحكومية بغزة

2012-05-20T07:06:20+03:00
افتتاح مشروع 10 محطات تحلية للمدارس الحكومية بغزة
غزة – الرسالة نت ن

افتتحت وزارة التربية والتعليم العالي بتمويل من مؤسسة رئاسة مجلس الوزراء التركي (تيكا) 10 محطات تحلية للمدارس الحكومية بغزة.

وحضر الافتتاح العام لمحطات التحلية الذي تم في الميدان في محطتي مدرستي الفارابي الأساسية والرملة الثانوية بغزة د. أنور البرعاوي وكيل الوزارة المساعد للشؤون الإدارية والمالية, ود. تيسير الشرفا مدير عام الصحة المدرسية, وأ. رشاد المدني مدير عام الأرشيف والخدمات, وم. جمال عبد الباري نائب مدير عام الأبنية ,وم. محمد الأغا من الإدارة العامة للمشاريع, وم.غسان القيشاوي استشاري المشروع, وأ.ياسر الخيسي مقاول المشروع.

ومن جانب الوفد التركي أ.( كرشاد مهمات) رئيس مكتب تيكا في الشرق الأوسط, وأ. رامي صب لبن منسق مشاريع تيكا في فلسطين.

وقال د.البرعاوي في كلمة له خلال افتتاحه مشروع تحلية المياة في مدرسة الفارابي الأساسية وهو أحد مشاريع تحلية المياه العشرة:" إن الشعب الفلسطيني والحكومة الفلسطينية ووزارة التعليم يُقدمون كل الشكر لتركيا بشكل عام, ومؤسسة تيكا على وجه الخصوص لما يُقدموه من دعم للشعب الفلسطيني في مختلف المجالات خصوصاً المجال التعليمي".

وأضاف د. البرعاوي:" أن إنشاء محطات التحلية في مدارس قطاع غزة سيكون له الأثر الايجابي على خدمة الطلبة من خلال توفير المياه الصالحة للشرب ويجعل الطلبة يحصلون على مياه نظيفة صحية, مما يجعلهم يعيشون في بيئة مدرسية سليمة تنعكس إيجاباً على تحصيلهم التعليمي".

وبين د. البرعاوي أن إنشاء محطات التحلية هو جزء من إنجازات عام التعليم الفلسطيني 2012 الذي أقرته الحكومة الفلسطينية ووزارة التعليم هذا العام, مشيراً إلى أن هناك الكثير من البرامج تم طرحها في عام التعليم ويجري تنفيذ جزء منها مثل بناء المدارس الجديدة وإنشاء المراكز التدريبية ودورات تدريب الهيئات التدريسية, داعياً تركيا ومؤسسة تيكا إلى استمرار دعمها للمشاريع المختلفة التي تنفذها الوزارة بما يعود بالنفع على الشعب الفلسطيني في غزة الذي لا يزال يتعرض للحصار الإسرائيلي الظالم.

من جانبه أكد أ. مهمات أن مؤسسة تيكا التركية فخورة بتقديم الدعم للشعب الفلسطيني وبناء محطات التحلية الخاصة بالمياه لأن ذلك يعتبر جهد إنساني طيب يخدم طلبة المدارس مشيراً إلى أن مؤسسة تيكا نفذت وستنفذ العديد من المشاريع التي تفيد أبناء الشعب الفلسطيني في غزة.

وخلال تواجد الوفد التركي تجول الوفد في مدرستي الفارابي والرملة والتقى بعدد من الطلبة واستمع منهم إلى استفادتهم الكبيرة من مشاريع تحلية المياه كما استمع منهم إلى الواقع التعليمي وواقعهم المعيشي.

وفي ختام الزيارة قدم د. البرعاوي لرئيس الوفد هدية تذكارية ودرع تكريمي من الوزارة.

يشار إلى أن مشروع تحلية المياة عبارة عن 10 محطات في سبع مديريات مع 6 شاحنات لنقل المياة من المحطات الرئيسية إلى المدارس التابعة لكل مديرية لتزويد الطلبة بالمياه الصحية الصالحة للشرب.

اخبار ذات صلة